الطبيعة تقهر البشر.. زواج قسري في باكستان بسبب تغير المناخ

الطبيعة تقهر البشر.. زواج قسري في باكستان بسبب تغير المناخ


كشف تقرير لصحيفة لوموند الفرنسية عن آثار اجتماعية خطيرة خلفها التغير المناخي في باكستان خلال السنوات الأخيرة.

قال التقرير إن المزيد من العائلات في باكستان التي فقدت أراضيها بسبب الرياح الموسمية غير التقليدية يجبرون بناتهم صغيرات السن على الزواج من أجل إعالة عائلاتهن. 

في “خان محمد ملاح”، وهي قرية صغيرة في إقليم السند الباكستاني، سجلت ماشوق بيرهماني، مؤسسة منظمة Sujag Sansar غير الحكومية، التي تعمل مع المجتمعات المحلية لمكافحة زواج الأطفال، 45 حالة زواج دون السن القانونية في عام 2024 في هذه القرية وحدها، وثلثها حدث في مايو/أيار ويونيو/حزيران، قبل بدء موسم الرياح الموسمية مباشرة.

وأصبحت الرياح الموسمية، التي تعد حيوية لملايين المزارعين في باكستان وللأمن الغذائي في البلاد، أطول أمدًا وأقوى من أي وقت مضى في السنوات الأخيرة، مما تسبب في فيضانات لا حصر لها وتدمير الأراضي الزراعية.

وقد أدت هذه الكوارث الطبيعية والاقتصادية، التي تفاقمت بسبب الاحتباس الحراري العالمي، إلى ظهور اتجاه جديد يطلق عليه الباكستانيون “عرائس الرياح الموسمية”. 

وقال جولشير بانهور، مدير المشروع في منظمة “سوغ سانسار”: “لقد لاحظنا زيادة منتظمة في حالات الزواج القسري خلال الفيضانات الأكثر تدميراً في تاريخ باكستان: في الأعوام 2007 و2010 و2022”.

وروى تقرير الصحيفة قصة الفتاة “سلوى”، 13 عامًا، التي تزوجت العام الماضي وكانت تحتضن طفلها الذي يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط، عندما كانت تتحدث ل”لموند”. وقالت “بسبب الفيضانات، فقد والداي أرضهما. لم يكن لديهما خيار آخر”. 

بيانات صادمة

وبحسب دراسة أجراها أكاديميان باكستانيان حول تداعيات فيضانات عام 2010، ارتفع معدل زواج الفتيات في سن 15-19 من 10.7% إلى 16% في العام التالي. وفي إقليم السند وحده، تأثر ما يقرب من 4.8 مليون شخص، نصفهم ما زالوا أطفالاً.

وفي هذه المنطقة، تزوج ما يقرب من ربع الفتيات قبل سن 18 عامًا. وأوضح بانور: “مع عدم وجود دخل، أصبح المزارعون يائسين لدرجة أنهم يزوجون بناتهم بما يعادل ثمن بقرة أو حتى أقل. وهم يأملون في إبعادهن عن الفقر وكسب ما يكفي من المال لإطعام بقية أسرهم”.

وبحلول عام 2022، غمرت الفيضانات ثلث باكستان، وهي خامس أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، ودُمرت المحاصيل الثمينة في دولة تمثل الزراعة فيها ربع الناتج المحلي الإجمالي وواحدة من كل ثلاث وظائف. ولم تتعاف العديد من القرى الزراعية في إقليم السند من الفيضانات التي شردت الملايين من الناس. 

وقالت أيزة، وهي أم لطفلين تبلغ من العمر 29 عامًا “كنا نعيش على أرضنا، ولكن في عام 2010 دمرتها الرياح الموسمية. وللبقاء على قيد الحياة، كان علينا الانتقال إلى مقاطعة أخرى”.

وأضافت: “على الرغم من هذه الهجرة، كافحت الأسرة الصغيرة لإطعام نفسها وقررت تزويج الابنة الصغرى. كانت ديبا تبلغ من العمر 12 عامًا عندما تزوجت من رجل يبلغ من العمر 25 عامًا مقابل 150 ألف روبية باكستانية، أي ما يعادل 480 يورو”.

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *