حكم قضائي جديد.. جوجل تواجه دعاوى خصوصية البيانات ضد متصفح كروم

حكم قضائي جديد.. جوجل تواجه دعاوى خصوصية البيانات ضد متصفح كروم

أصدرت محكمة استئناف أمريكية قرارا يلزم شركة جوجل بمواجهة قضايا مرفوعة ضدها من قبل مستخدمين يتهمونها بجمع بياناتهم الشخصية بدون موافقتهم، وذلك من خلال متصفح الإنترنت الخاص بها والذي يحمل اسم “كروم”.

كان المدعون في هذه القضايا قد اختاروا عدم مزامنة متصفح كروم مع حساباتهم في خدمات جوجل الأخرى مثل بريد جي ميل أو يوتيوب، إلا أنهم اكتشفوا لاحقا أن معلوماتهم الخاصة تم جمعها واستخدامها من قبل جوجل.

وجاء في القرار الصادر عن محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو أن شروط التصفح التي أشارت إليها جوجل في بداية اختيار المستخدم للمتصفح “جوجل لن تجمع أو تستخدم بعض المعلومات الشخصية الخاصة بهم” بحسب نص القرار المنشور على الإنترنت يوم الثلاثاء الماضي.

وتأتي هذه الأحكام في خضم تصاعد الدعاوي القضائية المتعلقة بقضايا الخصوصية والسرية ضد شركات التكنولوجيا والإعلان الرقمي، على غرار ما تتعرض له شركة فيسبوك ومنصاتها إنستاجرام وواتساب من اتهامات مماثلة.

وكانت المحكمة الابتدائية قد رفضت في البداية النظر في الدعوى الجماعية، لكن قضاة محكمة الاستئناف أكدوا الحاجة إلى دراسة أعمق للقضية من خلال التركيز على المنظور المعتاد للمستخدم العادي، وليس بافتراض تمتع المستخدم بمستوى عال من المعرفة والوعي القانوني.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *