بدء التسجيل لـ4 أحياء بالمدينة المنورة في السجل العقاري

بدء التسجيل لـ4 أحياء بالمدينة المنورة في السجل العقاري

أطلقت الهيئة العامة للعقار أعمال السجل العقاري لـ 9695 قطعة أرض في أربعة أحياء بمدينة المدينة المنورة، اعتبارًا من 26 ربيع الأول 1446هـ (الموافق 29 سبتمبر 2024م) وحتى 2 رجب 1446هـ (الموافق 2 يناير 2025م).

وأوضحت الهيئة أن الأحياء المشمولة في هذه المرحلة هي: “جزء من حي وادي الباطن، جزء من حي ضوضاء، جزء من حي وادي البطان، وجزء من حي العاقول”.

اقرأ أيضًا: من خلال منصتي “مُعين” و”تنفيذ”.. “ديوان المظالم”: 368 جهة في بوابة الجهات الحكومية الرقمية

وأكدت الهيئة أن اختيار هذه الأحياء تم وفق معايير محددة، مع التعهد بالإعلان تدريجيًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستخضع لأعمال التسجيل العيني للعقار في مختلف مناطق المملكة في الفترات المقبلة.

أشارت الهيئة إلى أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون متاحًا عبر منصة السجل العقاري الإلكترونية: https://rer.sa/، أو من خلال مراكز الخدمة. وأوضحت أن إتمام عملية التسجيل يتطلب وجود صك ملكية مستوفٍ للمتطلبات النظامية.

دعت الهيئة ملاك العقارات في الأحياء الخاضعة للتسجيل العيني إلى التحقق من صكوك الملكية واستيفاء الشروط المطلوبة استعدادًا لبدء التسجيل. كما يمكنهم الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عبر الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 199002.

وابتداءً من الموعد المحدد لبدء التسجيل، سيصدر “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها. سيتضمن صك التسجيل بيانات وأوصاف العقار وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات، وذلك باستخدام المعلومات الجيومكانية الدقيقة لتعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري. ويهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع مستوى الثقة وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *