بصافى 211 مليون جنيه.. الأجانب والعرب يسجلون صافى شراء بالبورصة المصرية

بصافى 211 مليون جنيه.. الأجانب والعرب يسجلون صافى شراء بالبورصة المصرية


اتجه المستثمرون الأجانب والعرب إلى الشراء في الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، مسجلين صافي مشتريات بقيمة 83.4 مليون جنيه و128.2 مليون جنيه على الترتيب، وذلك بعد استبعاد الصفقات، في حين واصل المستثمرون المصريون الاستحواذ على النصيب الأكبر من التعاملات.


وأظهرت بيانات البورصة المصرية أن المستثمرين المصريين استحوذوا على 88.8% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة خلال الأسبوع، مقابل 7.2% للأجانب و3.9% للعرب، بعد استبعاد الصفقات.


وسجل المستثمرون الأجانب صافي شراء بقيمة 83.4 مليون جنيه، بينما بلغ صافي شراء المستثمرين العرب 128.2 مليون جنيه، بما يعكس استمرار توجه المؤسسات الأجنبية والعربية نحو اقتناص الفرص في السوق المصرية.


وعلى الرغم من اتجاه الأجانب والعرب إلى الشراء خلال الأسبوع، فإن تعاملاتهم منذ بداية العام لا تزال تتجه نحو البيع، حيث استحوذ المستثمرون المصريون على 86.4% من إجمالي قيمة التداول على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية عام 2026، مقابل 8.8% للأجانب و4.8% للعرب.


وبحسب البيانات، سجل المستثمرون الأجانب صافي بيع تراكمي منذ بداية العام بلغ نحو 8.156 مليار جنيه، فيما بلغ صافي بيع المستثمرين العرب نحو 10.553 مليار جنيه، على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات.


وعلى مستوى المؤسسات، أظهرت البيانات أن المؤسسات المصرية سجلت صافي بيع بلغ 451.4 مليون جنيه، بعدما بلغت مشترياتها 6.361 مليار جنيه مقابل مبيعات بقيمة 6.812 مليار جنيه.


وفي المقابل، سجلت المؤسسات العربية صافي شراء بقيمة 103.6 مليون جنيه، من خلال مشتريات بلغت 687.2 مليون جنيه، مقابل مبيعات بقيمة 583.6 مليون جنيه، كما سجلت المؤسسات الأجنبية صافي شراء بلغ 84 مليون جنيه، بعد تنفيذ مشتريات بقيمة 3.278 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.194 مليار جنيه.


وأظهر التصنيف القطاعي للمؤسسات المصرية أن الشركات حققت أعلى صافي شراء بقيمة 320.7 مليون جنيه، تلتها المحافظ الاستثمارية بصافي شراء بلغ 231.9 مليون جنيه، بينما سجلت الصناديق صافي بيع قدره 623 مليون جنيه، وسجلت فئة “أخرى” صافي بيع بلغ 354.1 مليون جنيه، والبنوك صافي بيع بقيمة 27 مليون جنيه.




أما المؤسسات العربية، جاءت الشركات في صدارة المشترين بصافي شراء بلغ 178.9 مليون جنيه، بينما سجلت الصناديق صافي بيع بقيمة 139.2 مليون جنيه، والبنوك صافي بيع بلغ 20.3 مليون جنيه، في حين لم تسجل المحافظ الاستثمارية أي تعاملات.


وفيما يتعلق بالمؤسسات الأجنبية، سجلت صناديق الاستثمار أكبر صافي شراء بقيمة 717 مليون جنيه، كما حققت البنوك صافي شراء بلغ 390.3 مليون جنيه، بينما سجلت الشركات صافي بيع بقيمة 168 مليون جنيه، وفئة “أخرى” صافي بيع بلغ 12.6 مليون جنيه.


وعلى مستوى تعاملات الأفراد، سجل المصريون صافي شراء بقيمة 239.8 مليون جنيه، كما سجل الأفراد العرب صافي شراء بلغ 24.6 مليون جنيه، بينما سجل الأفراد الأجانب صافي بيع طفيف بقيمة 600 ألف جنيه.


وبلغ إجمالي تعاملات الأفراد والمؤسسات على الأسهم المقيدة مشتريات بقيمة 37.995 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 34.699 مليار جنيه، ليسجل السوق صافي شراء إجمالي بقيمة 3.296 مليار جنيه خلال الأسبوع.

المصدر: اليوم السابع

باحثة اقتصادية ومحللة أسواق مالية، تهتم بتبسيط المفاهيم الاقتصادية، وتغطية أخبار البورصة، أسعار العملات والذهب، واتجاهات الاستثمار وريادة الأعمال في الشرق الأوسط والعالم.