ياسين أقطاي: مسار التطبيع مع النظام لن يؤثر على وضع السوريين في تركيا

ياسين أقطاي: مسار التطبيع مع النظام لن يؤثر على وضع السوريين في تركيا

عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة ندوة حوارية أمس السبت، حملت عنوان “خطاب الكراهية المتصاعد ضد السوريين في تركيا”، بمشاركة الأكاديمي والسياسي والكاتب التركي ياسين أقطاي.

تناولت الندوة أسباب تزايد خطاب الكراهية ضد السوريين في تركيا في السنوات الأخيرة، وناقشت سبل معالجة هذه الظاهرة المقلقة، وتطرقت إلى العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع الحسّاس، وبحثت في آليات تخفيف حدة مخاوف المجتمع السوري في تركيا، خاصة بعد أحداث العنف بحق السوريين في مدينة قيصري..

واستهل أقطاي حديثه بالقول إنه لا يوجد انفجار حقيقي في العنصرية أو الكراهية ضد السوريين، رغم وجود بعض مظاهر العنصرية. وشدّد على أنه من أوائل المناهضين لفكرة العنصرية ضد أي فئة، سواء كانت عربية أو تركية أو كردية، معتبرًا أن العنصرية تمثل “حميّة الجاهلية” التي يجب رفضها، كما تُرفض الأصنام.

وأوضح أقطاي أن الغالبية العظمى من الشعب التركي ليست عنصرية، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأطراف التي تحاول إعطاء انطباع بوجود انفجار عنصري ضدّ السوريين والعرب.

وأكد أن العنصريين هم أقلية صغيرة جدًا في تركيا، وأن هناك جهات تسعى إلى تفكيك العلاقات بين العرب والأتراك. ودعا إلى عدم ترك الساحة لهذه الفئة، مؤكدًا أهمية الاندماج بين الأتراك والعرب لمصلحة الطرفين.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *