وسط إشادات واسعة بمعرض الرياض للكتاب.. مسؤول قطري لـ”الوئام”: وجودنا كضيف شرف دليل على عمق العلاقات

وسط إشادات واسعة بمعرض الرياض للكتاب.. مسؤول قطري لـ”الوئام”: وجودنا كضيف شرف دليل على عمق العلاقات

أشرف العصيمي – الرياض

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي انطلق الخميس تحت شعار “الرياض تقرأ” في حرم جامعة الملك سعود ويستمر حتى 5 أكتوبر، وتنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية، إقبال كبير على كافة المستويات، بمشاركة ما يزيد على ألفي دار نشر، من أكثر من 30 دولة، موزعة على أكثر من 800 جناح، مع مشاركة هيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية ودولية.

من جانبه، قال جاسم أحمد البوعينين مُدير إدارة المكتبات في وزارة الثقافة بدولة قطر، التي تحل كضيف شرف على المعرض هذا العام لـ”الوئام”، إنهم سُعداء بوجودهم في معرض الرياض الدولي كضيف شرف لهذا العام، حيث أشار إلى أنهم استوحوا  فكرة تصميم الجناح من العمارة التقليدية في قطر.

وأضاف البوعينين، أنهم يعرضون في جناحهم هذا العام مُنتج فكري قطري، بالإضافة لإصدارات خاصة بوزارة الثقافة ومجموعة من الإصدارات الأخرى والكُتب النادرة، مُشيراً إلى أنه من الجانب الثقافي، لديهم برنامج ثقافي متكامل على المسرح الرئيسي وندوات فكرية أدبية وهناك أمسية شعرية ستكون خلال أيام.

وأشار إلى أنه من جانب الطفل، خصص جناح قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب، مساحة لمنطقة الأطفال تحت إسم “دوحة الأطفال”، عبارة عن فعاليات وأنشطة ترفيهية تنبيهية للأطفال، مُضيفاً أن هُناك أيضاً عروض في الساحة الخارجية للفنون الشعبية القطرية، مؤكداً على أن تواجد بلاده كضيف شرف يدل على عمق العلاقات بين مع المملكة العربية لاسعودية.

من جانبه قال عبدالله العمر، أحد المُشاركين في المعرض لـ”الوئام”، إنهم يشاركون في هذا المعرض بعبارة “لا نبيع ورقاً”، مُشيراً إلى أنهم يديرون محتوى تعليمي مُتكامل من عدة مراحل بدايتها هي الورقة ثُم يأتي بعدها المنصات التعليمية: “لدينا منصة تعليمية مُهتمة بشكل كامل بالكتاب وربطه بعدة مسائل”.

وقال مرشد محمد، مشارك بجناح سلطنة عمان لـ”الوئام”، إن جناح السلطنة يشارك في هذه الاحتفائية الكبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب من خلال عدة جهات منها وزارة الأوقاف للشؤون الدينية، ووزارة الإعلام، والثقافة، والرياضة، والشباب، مُشيراً إلى أن جناحهم في المعرض يتكون من عدة مؤلفات منها في الشريعة ومنها في اللغة العربية ومنها في الثقافة والأدب واللغة.

وعلى جانب آخر، قال أحمد علي الغيث، زائر لـ”الوئام”: “نحن الآن في معرض الرياض، حيث العنوان الرياض تقرأ، فمن خلال التجول في هذا المعرض تستطيع أن تقتني ما يناسبك من الكتب، حيث المعرفة والتاريخ وبدون القراءة يصبح الإنسان بلا وعي وبلا هدف”.

وأشار الدكتور إبراهيم الحربي، زائر لـ”الوئام”، إلى أنه تجول في المعرض وشعر فعلا أنه يتجول في ثقافات الشعوب مجانا بدون جواز سفر، مؤكداً أنه وجد جودة الاستعداد في وطن الرخاء والأمن، وطن سلمان الحزم والعزم وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قائلاً: “نحن نراهن على أن نكون رقم واحد والرقم الأصعب في العالم في الثقافة والحيوية والنشاط والإبداع والابتكار”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *