هولندا على صفيح ساخن عقب إعلان السلطات اكتشاف سلالة جديدة من فيروس اللسان الأزرق بالماشية ولا يوجد لقاح

هولندا على صفيح ساخن عقب إعلان السلطات اكتشاف سلالة جديدة من فيروس اللسان الأزرق بالماشية ولا يوجد لقاح

أعلنت الحكومة الهولندية عن اكتشاف السلطات الصحية البيطرية في البلاد لسلالة جديدة متحورة من فيروس اللسان الأزرق تعرف باسم BTV-12، والتي أصابت الماشية ولم يتوفر لها لقاح حتى الآن، ما يثير قلقاً بشأن تأثيرها المحتمل على قطاع الثروة الحيوانية والتدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشارها.

فيروس اللسان الأزرق

اكتُشفت في هولندا حالات إصابة بسلالة جديدة متحورة من فيروس اللسان الأزرق المعروفة باسم BTV-12، وفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز وتم رصد الإصابات في شاة وبقرة مع عجلها داخل مزرعتين وسط البلاد، ويُعد هذا الفيروس خطيرًا ويمكن أن يكون قاتلًا للحيوانات المجترة مثل الأغنام والأبقار والماعز.

فيروس اللسان الأزرق
فيروس اللسان الأزرق

ومنذ أواخر العام الماضي انتشر نوع آخر من الفيروس يُعرف باسم BTV-3 في مناطق أوروبية عديدة، ما دفع دولًا متضررة مثل فرنسا وهولندا لإطلاق حملات تطعيم للحد من انتشاره، وزارة الزراعة الهولندية أشارت إلى أن المتحور BTV-12 سُجل سابقًا في دول خارج أوروبا، إلا أنها المرة الأولى التي يظهر فيها داخل هولندا.

فيروس اللسان الأزرق
فيروس اللسان الأزرق

وذكرت الوزارة أن الوقت لا يزال مبكرًا لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لتطوير لقاح خاص بهذا المتحور، لكنها أشارت إلى أنها أبلغت الشركات المنتجة للقاحات بضرورة الاستعداد ويُعرف مرض اللسان الأزرق بأنه فيروسي معدي ينتقل عن طريق لدغات الحشرات مثل البعوض، ويتسبب في التهابات بالأغشية المخاطية للحيوانات المصابة، مما يؤدي إلى أعراض مثل الحمى، وتورم الفم والشفتين، واحمرار اللسان الذي قد يتحول إلى اللون الأزرق، ومن هنا جاء اسم المرض.

ورغم وجود لقاحات لبعض سلالات الفيروس، إلا أن التحورات الجديدة، مثل BTV-12، تشكل تحديًا بسبب عدم توفر لقاح فعال لها حتى الآن، وهو ما يجعل السلطات البيطرية في حالة استنفار لرصد الحالات بسرعة ومنع انتشارها، حفاظًا على صحة الحيوانات والقطاع الزراعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *