موتي مامان.. مسن إسرائيلي فكّر في اغتيال نتنياهو مقابل مليون دولار

موتي مامان.. مسن إسرائيلي فكّر في اغتيال نتنياهو مقابل مليون دولار

أعلنت السلطات الإسرائيلية، الخميس، عن اعتقال مواطن إسرائيلي بتهمة تجنيده من قبل إيران للتخطيط لاغتيال مسؤولين بارزين، من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفقًا للبيان الرسمي، قام جهاز الاستخبارات الإيراني بتجنيد المواطن الإسرائيلي لاغتيال عدد من الشخصيات البارزة، ومن بينهم وزير الدفاع يوآف غالانت، وقد تم تهريب المشتبه به مرتين إلى إيران، حيث تلقى مبالغ مالية مقابل القيام بمهام لصالحها.

أفادت السلطات بأن المتهم، موتي مامان، البالغ من العمر 73 عامًا، تم عرضه خلال إقامته في إيران على تنفيذ مجموعة من المهام الأمنية لصالح إيران. تضمنت هذه المهام نقل أموال أو أسلحة، بالإضافة إلى تصوير أماكن مزدحمة وتهديد إسرائيليين سبق تجنيدهم من قبل إيران للضغط عليهم للامتثال للأوامر.

وفقًا للتقارير الأولية التي حصلت عليها وسائل الإعلام المحلية، فإن مامان ينحدر من مدينة عسقلان الإسرائيلية، وكان يعمل في مجال الأعمال التجارية. كما عاش لفترات طويلة في تركيا، حيث كوّن علاقات تجارية واجتماعية مع مواطنين أتراك وإيرانيين.

في شهر أبريل من هذا العام، وافق مامان على لقاء رجل أعمال إيراني يُدعى “إيدي”، بواسطة مواطنين تركيين كان لهما دور في الوساطة، اللقاء تم في إيران لمناقشة مشروع تجاري، وفقًا لجهاز الأمن الإسرائيلي.

كما أشار بيان جيش الدفاع الإسرائيلي إلى أن مامان دخل إيران مختبئًا داخل شاحنة، حيث التقى عملاء استخبارات إيرانيين طلبوا منه تنفيذ عمليات اغتيال على الأراضي الإسرائيلية، في إطار الانتقام لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية. وفي المقابل، حصل مامان على مبلغ 5000 دولار.

من جهته، أكد محامي الدفاع عن مامان، إيال بيسرغليك، أن موكله ارتكب “خطأ في الحكم”، وأنه يتعاون حاليًا مع السلطات الإسرائيلية، جاء هذا التصريح عقب سلسلة هجمات إسرائيلية استهدفت مواقع لحزب الله، وأسفرت عن مقتل وإصابة العديد.

 

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *