مهرجان المسرح الخليجي يحتفي بـ 6 من رواد الفن

مهرجان المسرح الخليجي يحتفي بـ 6 من رواد الفن

احتفى مهرجان المسرح الخليجي في الرياض بـ 6 شخصيات بارزة أثّرت بشكل كبير على تطور المسرح في الخليج العربي، تم تكريمهم خلال ندوة حوارية نظمت في ثاني أيام المهرجان.

استعرض المكرّمون تجاربهم المهنية وقصص بداياتهم، التي ساهمت في توثيق تاريخ المسرح الخليجي وتعزيز التبادل الثقافي وتطوير الخبرات.

شارك في الندوة الكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، الذي ذكر أن بداياته كانت من المسرح المدرسي، وأنه أسس فرقة مسرح الطائف التي حققت إنجازات كبيرة. بينما تحدث النجم القطري صالح المناعي، عن أكثر من 70 نصًا مسرحيًا كتبها، شكلت تاريخه في التأليف المسرحي.

وبدوره، تحدث الممثل الكويتي محمد جابر الصخي، عن بداياته في عام 1958 بالتعاون مع الراحل محمد النشمي. بينما أشار النجم الإماراتي أحمد الجسمي إلى أن انطلاقته كانت في المسرح المدرسي، مشيدًا بالدعم الحكومي الذي ساعد في تطور المسرح في الإمارات.

كما أعرب الممثل العماني عماد الشنفري عن حبه للمسرح لتميزه بالتفاعل المباشر مع الجمهور، فيما عبر نزار غلوم عن شكره للسعودية لتكريم والده الراحل إبراهيم غلوم، مما يعكس تقديرها للفنانين الخليجيين.

تكريم قامات مسرحية في حفل الافتتاح

افتتح مهرجان المسرح الخليجي بنسخته الـ14 في جامعة الأميرة نورة بالرياض، حيث تم تكريم عدد من الشخصيات المسرحية الرائدة، وقدّم الجوائز رئيس هيئة المسرح والفنون الأدائية، الأستاذ سلطان البازعي.

شملت قائمة المكرّمين الراحل إبراهيم غلوم، الذي يعد من مؤسسي المهرجان، والنجم الإماراتي أحمد الجسمي الذي بدأ مسيرته في السبعينيات. كما كُرّم الممثل البحريني إبراهيم خلفان، والكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، والمخرج العماني عماد الشنفري، والممثل الكويتي محمد جابر الصخي.

فعاليات المهرجان تستمر حتى 17 سبتمبر

يستمر مهرجان المسرح الخليجي حتى 17 سبتمبر، ويتضمن عروضًا مسرحية من مختلف دول الخليج وورش عمل وندوات حوارية. يعد المهرجان جزءًا من جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية لتعزيز الفن المسرحي وترسيخ مكانته في السعودية، مع التأكيد على دوره في نقل الواقع وتجسيد القصص الثقافية.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *