ملهم ورائد.. الشيخ طحنون بن زايد على قائمة «التايم» للأكثر تأثيرا بعالم الذكاء الاصطناعي

ملهم ورائد.. الشيخ طحنون بن زايد على قائمة «التايم» للأكثر تأثيرا بعالم الذكاء الاصطناعي


اختارت مجلة «تايم» الأمريكية الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات ورئيس مجلس إدارة مجموعة G42، ضمن قائمتها لأهم 100 شخصية على مستوى العالم في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2024.

ويرأس الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان قلعة اقتصادية تبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار، بما في ذلك صندوقان للثروة السيادية، وفق ما أوردت مجلة “تايم” الأمريكية.

وسلطت المجلة الضوء على الأعمال الملهمة للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، حيث يقوم بتحويل مليارات الدولارات إلى مبادرات تساعد في تحويل الدولة الخليجية إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي.

وتعد مجموعة G42 جزءاً وركيزة رئيسية في الاستراتيجيات والخطط الطموحة للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، فهي تضم مجموعة شركات متخصصة في الذكاء الاصطناعي، ومنذ تأسيسها في عام 2018 برزت كأحد عمالقة التكنولوجيا في الشرق الأوسط، وتتراوح أعمالها من التكنولوجيا الحيوية إلى المراقبة.

الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان

وحصلت G42، التي تفتخر بشراكاتها مع شركات مثل أوبن إيه آي، وسيربراس، مؤخرا على صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار مع مايكروسوفت.

وقد وصف الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان -الذي يعود اهتمامه بالذكاء الاصطناعي لعام 1997، حينما تمكن الحاسوب الخارق الذي صنعه فريق “IBM”، واسمه “ديب بلو” من هزيمة بطل العالم في الشطرنج آنذاك، غاري كاسباروف- صفقة مايكروسوفت بأنها “لحظة محورية” و”مواءمة استراتيجية للرؤية والتنفيذ” في بيان له.

وفي وقت سابق من العام الجاري 2024 أفادت التقارير بأن صندوق MGX الذي يركز على الذكاء الاصطناعي، الذي يرأسه الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، يجري محادثات لدعم مشروع الرقائق الطموح لشركة OpenAI.

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA==

جزيرة ام اند امز

FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *