مفوض الأونروا: نزوح جماعي من المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد الغارات الإسرائيلية

مفوض الأونروا: نزوح جماعي من المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد الغارات الإسرائيلية

قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، اليوم الجمعة، إن معظم اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في مخيمات في جنوب لبنان أو بالقرب من بيروت فروا بعد تكثيف إسرائيل ضرباتها مشبها هذا بالنزوح الجماعي في غزة.

وقال لازاريني لرويترز إن الوكالة تواصل تقديم الخدمات لأضعف الفئات وإن الفرار المتكرر هو للأسف “جزء من تاريخ” الفلسطينيين.

وأضاف “هذا للأسف، جزء من المحنة، لكن إذا قارنتم هذا بما حدث أيضًا في غزة في الآونة الأخيرة، فربما سمعتموني أتحدث عن كيف يتم تحريك الناس باستمرار مثل الكرات، وأحد المخاوف هو أن نكرر وضعًا مماثلاً لذلك الذي نراه حتى الآن في غزة”.

وكثفت إسرائيل ضرباتها على جنوب لبنان وعلى الضاحية الجنوبية لبيروت، التي كانت في السابق مكتظة بالسكان، على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، وأصدرت تحذيرات مطالبة بإخلاء أكثر من 100 بلدة في جنوب لبنان والأحياء القريبة من العاصمة.

وتشمل هذه الإجراءات أوامر بالإخلاء وضربات على مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في الضاحية الجنوبية لبيروت ومخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين بالقرب من مدينة صور الساحلية الجنوبية.

وكان كثيرون من الفلسطينيين الذين وصلوا إلى لبنان بعد إعلان دولة إسرائيل عام 1948، وأحفادهم، يعيشون في 12 مخيمًا للاجئين في مختلف أنحاء البلاد التي تستضيف نحو 174 ألف لاجئ فلسطيني.

وقالت السلطات اللبنانية إن نحو 1.2 مليون شخص في لبنان نزحوا وقتل أكثر من 2100 شخص في العام المنصرم، معظمهم منذ 23 سبتمبر.

وبدأت جماعة حزب الله اللبنانية إطلاق صواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية في أكتوبر من العام الماضي تضامنا مع حليفتها حركة “حماس” التي نفذت هجومًا على إسرائيل أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 آخرين كرهائن، وفقًا لإحصاءات إسرائيلية.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *