مخصص لعلاج “الخلايا المنجلية”.. مطالب أوروبية بوقف دواء “أوكسبريتا”

مخصص لعلاج “الخلايا المنجلية”.. مطالب أوروبية بوقف دواء “أوكسبريتا”

دعت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، إلى وقف بيع عقار “أوكسبريتا”، الذي تنتجه شركة “فايزر”، والمخصص لعلاج مرض الخلايا المنجلية.

وأوصت الوكالة الأطباء بضرورة التوقف عن استخدام هذا الدواء فوراً.

يأتي هذا التحذير بعد يوم من إعلان شركة “فايزر” نيتها سحب العقار طوعياً من الأسواق العالمية، حيث أفادت وكالة فرانس برس أن العقار قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للمصابين.

ويستخدم “أوكسبريتا” لعلاج داء الخلايا المنجلية، وهو مرض وراثي خطير يصيب خلايا الدم الحمراء، ويهدد حياة الملايين، خاصة من ذوي الأصول الأفريقية والشرق أوسطية والجنوب آسيوية.

وأوضحت وكالة الأدوية الأوروبية في بيان صادر عن مقرها في أمستردام، أن لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري (CHMP) التابعة لها أوصت بتعليق ترخيص بيع العقار كإجراء احترازي، حيث يتم حالياً مراجعة البيانات المتاحة.

وأكدت أن دراسات حديثة أظهرت أن المرضى الذين استخدموا “أوكسبريتا” تعرضوا لزيادة في نوبات انسداد الأوعية الدموية، ما أدى إلى آلام حادة ومضاعفات مثل التهاب المفاصل، الفشل الكلوي، وحوادث مرتبطة بالأوعية الدماغية.

وكانت الوكالة قد بدأت تحقيقاً حول مخاطر استخدام “أوكسبريتا” منذ يوليو الماضي، بعد أن أظهرت بيانات سريرية ارتفاعاً في عدد الوفيات بين المرضى الذين تناولوا العقار مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجاً وهمياً.

وبناءً على هذه المعطيات، أوصت الوكالة بوقف تناول الدواء ومراقبة المرضى تحسباً لأي آثار جانبية محتملة بعد التوقف عن استخدامه.

يذكر أن شركة “فايزر” أكدت، أنها ستسحب “أوكسبريتا” من جميع الأسواق التي تم ترخيص بيعه فيها، مشيرة إلى أن قرارها جاء استناداً إلى البيانات السريرية التي أظهرت أن الفائدة الإجمالية للعقار لم تعد تتفوق على المخاطر الصحية التي يسببها للمصابين بمرض الخلايا المنجلية.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *