محلل سياسي لـ”الوئام”: اهتمام الجامعة العربية بملف السودان جاء متأخرًا وغير مؤثر

محلل سياسي لـ”الوئام”: اهتمام الجامعة العربية بملف السودان جاء متأخرًا وغير مؤثر

الوئام – خاص

طالبت جامعة الدول العربية بتمويل خطة مساعدات إنسانية عاجلة للسودان، وأعربت عن استعدادها المشاركة في أي مساعٍ لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ أكثر من عام.

إنهاء الحرب

وقال محمد الأمين أبا زيد المحلل السياسي السوداني، إن هذا الاهتمام جاء بعد إهمال طويل من الجامعة العربية عبر مؤسساتها الرسمية تجاه ملف الحرب في السودان حيث لم تشهد أي اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية ولا اجتماع على مستوى القمة العربية لمناقشة أزمة أحد أعضاء الجامعة التي نشبت فيها حرب لأكثر من عام ولم تحرك الجامعة العربية ساكناً تجاه هذا الملف للأسف الشديد طيلة هذه الفترة.

وأضاف “أبا زيد” في تصريحات خاصة لـ”الوئام”: “كان المأمول أن يكون اهتمام الجامعة العربية بشكل أكبر منذ بداية الأزمة حيث انحسر الاهتمام في جهود تنسيقية فقط في المرحلة الأولى لنشوب الحرب ولم يتعد الدور أكثر من ذلك والآن تأتي هذه الخطة بالمساعدات الإنسانية بعد أن بلغت المستويات الأزمة الإنسانية في السودان مراحل متقدمة.

واستكمل: “وأيضا يأتي الأمر في إطار الظروف الصعبة المتعلقة بانعدام الغذاء والدواء وكافة مقومات الحياة وأيضا في ظل الجهود الكبيرة التي تقودها الأمم المتحدة منذ أغسطس الماضي فيما يتعلق باجتماعات جنيف”.

أمن المنطقة

واختتم: ” هذا الاهتمام لم يكن في الإطار الأساسي من قبل اهتمامات الجامعة وإنما جاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ساهمت فيها الجامعة العربية وهو اهتمام يأتي لحفظ الأمن والسلم الإقليميين”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *