محلل سياسي لـ”الوئام”: انهيار الأمن الغذائي يهدد الشعب السوداني

محلل سياسي لـ”الوئام”: انهيار الأمن الغذائي يهدد الشعب السوداني

الوئام – خاص
تفاقمت أزمة الأمن الغذائي في السودان جراء توسع رقعة الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إضافة إلى غزارة الأمطار هذا الموسم التي رفعت معدل الفيضانات وجعلت الوصول إلى العديد من المناطق أمرا صعبا جدا أو شبه مستحيل.

انهيار الأمن الغذائي

وقال الدكتور عثمان محمد الحسن المحلل السياسي السوداني، إن انهيار الأمن الغذائي في السودان أصبح حقيقة يشهد عليها كل السودانيين سواء من بقي منهم داخل المناطق المشتعلة بالمعارك أم نزح أو لجأ إلى مناطق آمنة.

وأضاف “الحسن” في تصريحات خاصة لـ”الوئام”، أن هذا الوضع المؤسف وما يعانيه السودانيين من أوضاع كادت تصل حد المجاعة بل ووصلت في بعض المناطق؛ هو أثر من آثار هذه الحرب العبثية في بلد يضم عشرات الأنهار وملايين الأفدنة الزراعية وكان مرشحا في سابق الأيام ليكون سلة الغذاء للعالم.

المحاكمة العادلة

وتابع المحلل السياسي: ” نرجو ونناشد كل الدول الخيرة والمنظمات الدولية لتقديم يد العون والمساعدة العاجلة للسودانيين وإبعاد شبح المجاعة عنهم، بتقديم الغذاء والدواء والكساء لا سيما وقد زادت السيول والفيضانات الأوضاع الإنسانية سوءا، والمساهمة الفاعلة في وقف الحرب وتقديم من انتهكوا القانون الدولي الإنساني للمحاكمة العادلة”.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قال إن النظام الصحي على وشْك الانهيار في السودان، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج للتكاتف العاجل لتجاوز هذه المحنة، لا سيما أن البلاد تعاني أزمة غذائية هي الأسوأ على مستوى العالم.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا طاحنة، جعلت سكان البلد المعروف بأنه سلة غذاء العالم يواجهون شبح المجاعة والتشرد.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *