محلل سياسي لـ”الوئام”: الناتو يتجنب التصعيد خوفًا من الحرب مع روسيا

محلل سياسي لـ”الوئام”: الناتو يتجنب التصعيد خوفًا من الحرب مع روسيا

لا تزال أوكرانيا تراهن على حلف الناتو، لوقف التمدد الروسي في أراضيها، حيث دعا وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيا، مؤخرًا دول الغرب للتدخل لإسقاط الطائرات الروسية بدون طيار فوق أوكرانيا.

خطة روسيا

وقال هاني الجمل، الباحث في الشؤون الدولية والإقليمية، إن الهجوم الروسي الأخير على مدينة سومي الأوكرانية وضرب العديد من الأهداف في العمق الأوكراني رداً على ما تقوم به القوات الأوكرانية على الأراضي الروسية ويؤكد أن هناك خطة لدى روسيا لتوسيع مناطق الاستهداف داخل أوكرانيا.

وأضاف “الجمل” في تصريحات خاصة لـ”الوئام”، أن الجانب الأوكراني وجه دعوة للدول الأوروبية وبخاصة حلف الناتو للتدخل لإسقاط المسيرات الروسية -التي تمثل إزعاجًا كبيرًا لكييف- وإعادة توازن القوى بين الطرفين.

وتابع المحلل السياسي: “حتى الآن الاتحاد الأوروبي يرفض هذا الطلب لأن إسقاط المسيرات الروسية في الأجواء الأوكرانية يعني دخول أوروبا الحرب بشكل مباشر ضد روسيا وهذا يختلف عن الدعم الأوروبي لأوكرانيا بالسلاح أو تدريب الكوادر حيث لا يعد إعلانًا مباشرًا للحرب”.

تغيير كفة الصراع

واستكمل “الجمل”: “ومن ثم فإن حلف الناتو يتجنب هذه الخطوة بشكل مباشر لأن تصعيد الأمر مع روسيا سيشعل الصراع بشكل لا يمكن توقع نهايته، كما أن حلف الناتو لن يقدم على هذه الخطوة وإن كانت هناك رغبة من بعض الدول مثل هولندا بدخول الحرب لتغيير كفة الصراع وإضعاف الجبهة الروسية”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *