محلل سياسي لـ”الوئام”: إعادة فتح السفارة السويسرية بالعراق سيزيد فرص التعاون بين البلدين

محلل سياسي لـ”الوئام”: إعادة فتح السفارة السويسرية بالعراق سيزيد فرص التعاون بين البلدين

في خطوة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين أعادت سويسرا فتح سفارتها في العراق بعد فترة إغلاق دامت 33 عامًا، وكانت السفارة السويسرية في بغداد، أغلقت أبوابها عام 1991، وعلى عكس عديد من البعثات الأوروبية الأخرى هناك، لم تتم إعادة فتحها حتى الآن.

نموذج للدولة الديقراطية

وقال الدكتور غازي فيصل حسين، مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، إن سويسرا كدولة أوروبية مهمة جدًا على صعيد العلاقات المالية في مجال البنوك ومتابعة شبكات الجريمة المنظمة في مجال غسيل الأموال بصورة خاصة وهي تقدم نموذجًا للدولة الديمقراطية المباشرة وتتميز بعلاقات وثيقة مع البلدان العربية.

وأضاف “فيصل” في تصريحات خاصة لـ”الوئام”، أن العلاقات الدبلوماسية القوية بين بغداد وجنيف أدت إلى إعادة فتح السفارة مرة أخرى بعد 33 عامًا من الإغلاق وهو أمر له أهمية لدى البلدين.

وتابع المحلل السياسي: “أن هناك فرصًا حيوية في مجال الاستثمارات ومجال الشركات السويسرية العاملة في القطاعات المختلفة ومن الممكن أن تسهم في مشاريع التنمية كما أن سويسرا تضم ممثلية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والتي تسهم في مراقبة الانتهاكات المختلفة التي من الممكن أن تحدث في العراق”.

زيادة فرص التعاون

وأوضح “فيصل”، أن كل تلك الأمور تدعم العراق خلال الفترة المقبلة حيث أنه من الممكن أن تتزايد فرص التعاون بين البلدين ما يحدث نقلة نوعية للعلاقات العراقية السويسرية والعلاقات العراقية مع أوروبا بشكل عام وذلك ضمن المصالح المتبادلة بين العراق والدول الكبرى”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *