متهمة بتسريب خطة “ضرب إيران”.. من هي الأمريكية أريان طبطبائي؟

متهمة بتسريب خطة “ضرب إيران”.. من هي الأمريكية أريان طبطبائي؟

برز اسم الأمريكية أريان طبطبائي في الأسابيع الأخيرة بعد اتهامات وُجهت لها بتسريب وثائق سرية تتعلق بخطط إسرائيلية لشن هجوم انتقامي على إيران.

وبالرغم من ذلك، نفى البنتاغون أن تكون طبطبائي، التي تشغل منصب مستشارة أولى في مكتب وزير الدفاع للعمليات الخاصة، محور اهتمام في هذا التحقيق.

كانت وسائل إعلام أجنبية قد أشارت إلى أن طبطبائي قد تكون المشتبه الرئيسي في التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي حول التسريب المزعوم.

تعرضت طبطبائي سابقًا لانتقادات حادة في عام 2023 بعد أن طلب بعض أعضاء الكونغرس إقالتها من منصبها بسبب مخاوف تتعلق بأمنها الشخصي وارتباطاتها المزعومة بالحرس الثوري الإيراني.

وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ناقش التسريبات مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت.

وأكد رايدر أن البنتاغون يأخذ التسريبات على محمل الجد ويعمل بالتنسيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي ومجتمع الاستخبارات.

التسريبات شملت وثيقتين استخباراتيتين أمريكيتين تتعلقان بخطة انتقام إسرائيلية ضد إيران بعد غارة جوية على أهداف إيرانية.

الوثائق نُشرت على منصة “تليغرام” وأشارت إلى أنها تحتوي على صور أقمار صناعية وتقارير أعدتها وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية، وأثار التسريب قلقًا كبيرًا في الولايات المتحدة وإسرائيل.

من هي أريان طبطبائي؟

أريان طبطبائي هي مستشارة سياسية أمريكية في وزارة الدفاع، حاصلة على درجة الدكتوراه من كينغز كوليدج في لندن.

سبق لها العمل كباحثة في مؤسسة راند للتفكير الاستراتيجي ودرّست في جامعة جورج تاون. تعود أصولها إلى إيران، وهي ابنة الفيلسوف الإيراني جواد طبطبائي.

في سياق التسريبات الأخيرة، ورغم ارتباط اسمها بها، أجرى البنتاغون مراجعة داخلية أكدت احتفاظها بتصريحها الأمني. ورغم ذلك، ما زال التحقيق الفيدرالي قائمًا.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *