ما فوائد النبق الصحية.. ولتعزيز مظهر الشعر والبشرة؟

ما فوائد النبق الصحية.. ولتعزيز مظهر الشعر والبشرة؟


يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام النباتات الطبية والاستفادة من فوائدها في علاج المشكلات الصحية وتحسين صحة الجسم، ولتعزيز الشعر والبشرة، ما فوائد النبق للصحة؟

يعتبر النبق البحري (Sea Buckthorn) من النباتات الطبية التي تحتوي على العديد من العناصر التي تُزيد من القيمة الغذائية للنبق مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والمعادن، لذا يمكن استخدامه لعلاج العديد من المشكلات الصحية. حيث يتساءل الكثيرون ما فوائد النبق لصحة الكبد والجهاز الهضمي والبشرة والشعر؟

ما هي فوائد النبق للجسم؟

يستخدم النبق في الطب البديل بشكل شائع وفي تحضير الوصفات الطبية وفقًا لموقع WebMD، حيث أكدت العديد من الدراسات أن نبق البحر يساهم في إزالة الجذور الحرة، وهي جزيئات تلحق الضرر بالخلايا. ومن فوائده لصحة الجسم، ما يلي:

  1. علاج اضطرابات المعدة أو الأمعاء.
  2. تحسين ضغط الدم أو نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  3. الوقاية من أمراض القلب.
  4. علاج السرطان.
  5. تعزيز المناعة.
  6. الحد من الالتهابات.
  7. القضاء على السمنة.
  8. الحد من أعراض تليف الكبد.
  9. علاج جفاف العين.
  10. علاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو، ونزلات البرد، والالتهاب الرئوي
  11. يدخل في تصنيع واقي الشمس أو مستحضرات تجميل.
  12. علاج الطفح الجلدي عند الأطفال.
  13. علاج تقرحات الفراش أو الحروق أو الجروح.
  14. القضاء على حب الشباب، التهاب الجلد، أو جفاف الجلد.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل أنواع العسل الطبيعي.. وما هي فوائده الصحية؟

فوائد النبق للبشرة

يمكن استخدام زيت نبق البحر كعلاج للبشرة وفقًا لموقع healthline، كما يلي:

  • حماية البشرة وتعزيز تجديدها، حيث إنه غني بالدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة، والفيتوستيرول، والكاروتينات، والفيتامينات E وK.
  • علاج الحروق وتعزيز التئام الجروح، بفضل احتوائه على حمض البالميتوليك، وهو أحد أنواع الدهون الموجودة بشكل طبيعي في جلد الإنسان
  • الحد من حب الشباب والصدفية وحماية الجلد من الجاف، حيث يحتوي على حمض اللينوليك (LA)، وهو حمض أوميجا 6 الدهني وهو الأحماض الدهنية الأكثر وفرة في جلد الإنسان
  • تقليل الأكزيما وتحسين حب الشباب، بفضل احتوائه على حمض جاما لينولينيك (GLA).
  • حماية البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية للشمس.
  • يدخل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل التي تستخدم في تقليل التجاعيد، ومنتجات علاج البشرة الجافة أو المتهيجة أو المتقشرة أو المسببة للحكة.

فوائد النبق للشعر

يحتوي النبق على نسب صغيرة من الليسيثين، وهو نوع من الدهون التي تساهم في إزالة الزيت الزائد من الشعر، وإصلاح الشعر التالف واستعادة مرونته، كما يعمل على تحسين مظهر الشعر. 

فوائد النبق في التخسيس

ما فوائد النبق

لا يوجد أي أدلة أو دررسات تؤكد فوائد النبق في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، حيث لا يساعد تناول ثمرة النبق، أو استخدام زيت النبق أو مستخلصاته في إنزال الوزن، حيث يجب اتباع حمية غذائية متوازنة وصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

فوائد النبق للجهاز الهضمي

أكدت العديد من الأبحاث على قدرة النبق على تعزيز الهضم، والوقاية من تقرحات المعدة وعلاجها. كما يساعد النبق على تنظيم الشهية عند الأطفال، حيث يعمل على تفريغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسرعة.

فوائد النبق لمرضى السكري

يمكن أن يساعد زيت نبق البحر في الوقاية من مرض السكري وتنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين وحساسية الأنسولين. فكلما كانت زادت قدرة الجسم على إفراز الأنسولين، كلما كانت خلايا الجسم أكثر حساسية له، وبالتالي تنخفض نسبة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد النبق في مكافحة الالتهابات

وفقًا لموقع Medical News Today فأن زيت نبق البحر يحتوي على العديد من المركبات التي يمكن أن تكون مفيدة لصحة الإنسان، ومنها الأحماض الدهنية مثل حمض جاما لينولينيك (أوميجا 6) وحمض البالميتوليك (أوميجا 7)، وفيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين E، ومضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والبوليفينول، والتي بدورها تعزز قدرتها على مكافحة الالتهابات.

فوائد النبق في تنظيف الكبد

أظهرت العديد من الدراسات القديمة أن زيت نبق البحر يساهم في تحسين وظائف الكبد وحماية خلاياه من التلف، وذلك بفضل احتوائه على دهون صحية وفيتامين E والكاروتينات

كما أكدت دراسة أخرى أُجريت لمدة 6 أشهر على بعض الأشخاص المصابين بتليف الكبد، تحسن وظائف الكبد في الدم بعد تناول 15 جرام من مستخلص نبق البحر لمدة 3 مرات يوميًا.

كيفية استخدام النبق؟

ما فوائد النبق

يمكن استخدام وصفات طبيعية بالنبق أو تناول ثماره بشكل مباشر أو المكملات الغذائية التي تحتوي على النبق، ولكن لا توجد جرعة محددة له. لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل إدراج النبق البحري ضمن نظامك الغذائي أو تناوله كمكمل غذائي لتحديد الجرعة المناسبة.

وأخيرًا، من الضروري معرفة الآثار الجانبية المحتملة لتناول النبق بشكل منتظم وطلب الدعم الطبي فورًا، ومنها تورُّم، أو الشعور بالصداع، أو دوخة، أو خفقان بالقلب أو طفح جلدي أو حدوث نزيف.

المصادر:

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *