“مؤتمر تطوير أداء الجهاز الحكومي” يسلط الضوء على دور التشريعات في تعزيز الرقابة والمساءلة

“مؤتمر تطوير أداء الجهاز الحكومي” يسلط الضوء على دور التشريعات في تعزيز الرقابة والمساءلة

مسقط- العمانية

بدأت اليوم فعاليات “مؤتمر تطوير أداء الجهاز الحكومي” الذي تنظمه مؤسسة الفكر الإعلامي بالتعاون مع وزارة العمل ويستمر على مدى يومين.

ويهدف المؤتمر إلى تحسين بيئة العمل في المؤسسات الحكومية لتشجيع الابتكار وتطبيق معايير الأداء ووضع آليات واضحة وفعالة لتقييم أداء الأجهزة الحكومية استنادا إلى معايير قابلة للقياس وذات مصداقية وتمكين الإدارات الحكومية من بناء استراتيجيات طويلة الأمد لتحقيق الأهداف التنموية بما يتماشى مع رؤية عمان 2024، وتبسيط الإجراءات وتقديم خدمات متكاملة وسهلة الوصول تتوافق مع احتياجات المجتمع، بالإضافة إلى تطوير مهارات الموظفين الحكوميين وإعدادهم للتعامل مع التحديات الجديدة مع توفير فرص للتدريب المستمر ونشر ثقافة الحوكمة الرشيدة وضمان أن تكون المؤسسات الحكومية مسؤولة أمام المجتمع.

رعى افتتاح المؤتمر سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، وذلك في فندق كراون بلازا بمدينة العرفان.

وقال الدكتور محمد بن مصطفى النجار مدير عام التدريب بوزارة العمل: يأتي مؤتمر تطوير أداء الجهاز الحكومي في فترة مهمة تشهد فيها سلطنة عمان تطورا كبيرا في كافة مؤسساتها لتطوير الأداء المؤسسي وأداء الجهاز الحكومي بشكل عام بما يخدم منظومة الاقتصاد ليحقق الأهداف المطلوبة ضمن رؤية “عمان2040 “، مشيرًا إلى أن المؤتمر سيسلط الضوء على محاور عديدة ومهمة منها: تجويد الأداء المؤسسي وتطوير الكوادر البشرية في الجهاز الحكومي.

وأوضح أن أوراق العمل التي سيتم طرحها سيقدمها نخبة من المختصين والباحثين على المستوى المحلي والإقليمي، مؤكدا أن هناك مساعي كبيرة بمختلف مؤسسات القطاع الحكومي في عملية مواكبة الذكاء الاصطناعي لتحقيق الأهداف المطلوبة بمجمل تخصصات الجهات الحكومية.

ويهدف مؤتمر تطوير أداء الجهاز الحكومي إلى تعزيز الحوكمة والشفافية في المؤسسات الحكومية ورفع مستوى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات لتحسين كفاءة وجودة الخدمات الحكومية، كما يعتبر فرصة لمناقشة التحولات الرقمية وأهمية تبني التكنولوجيا الحديثة لتطوير الأداء الحكومي والتركيز على التدريب وتطوير المهارات مما يعزز من قدرات الكوادر البشرية في مواجهة تحديات المستقبل.

ويركز المؤتمر على عدد من المحاور تتمثل في دعم عملية صنع القرار ورسم السياسات وتطوير الموارد البشرية وتطوير الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات بالإضافة إلى تعزيز الرقابة والمساءلة والشفافية.

وشهد اليوم الأول للمؤتمر تقديم ثلاث محاضرات الأولى تحت عنوان “أهمية دور التشريعات في تعزيز الرقابة والمساءلة” والثانية بعنوان “تطوير الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات” والثالثة حملت عنوان “الذكاء العاطفي في بيئة العمل”.

وسيشهد اليوم الثاني من المؤتمر ثلاث محاضرات الأولى بعنوان “المقارنة التبادلية في الدوافع النظامية للحوكمة الشفافية” والثانية بعنوان “دور وحدات تحليل السلوك في صنع السياسات والثالثة بعنوان “عمان نحو التميز المؤسسي”.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *