كل ما يخص اضطرابات الطعام عند المراهقين.. الأعراض والأسباب

كل ما يخص اضطرابات الطعام عند المراهقين.. الأعراض والأسباب


يلاحظ بعض الآباء والأمهات تغير في شهية أطفالهم خاصة عند الوصول إلى مرحلة المراهقة، فما هي أعراض اضطرابات الطعام عند المراهقين وأبرز أسباب الإصابة باضطراب الأكل؟

من المعروف أن اضطراب الأكل يظهر بصورة متكررة في فترة المراهقة، لكن مع هذا تصبح اضطرابات الطعام عند المراهقين صعبة الملاحظة أو الاكتشاف من قبل الأب أو الأم أو مقدم الرعاية، لكن دائماً هناك علامات تحذيرية تشير إلى ذلك.

كيف اعرف أن ابني مصاب باضطراب الطعام؟

اضطرابات الطعام عند المراهقين

دائماً هناك علامات وأعراض تشير إلى إصابة المراهق باضطرابات الأكل النفسية، حيث يوضح موقع (Very Well Mind) أعراض اضطراب الطعام لدى المراهقين، على النحو التالي:

  1. انعدام الأمان الجسدي: حيث ينتقد المراهق أو المراهقة مظهرهم، أو شكلهم، أو وزنهم بصورة قاسية.
  2. تفويت الوجبات: يختلق المراهق بعض الأعذار من أجل تخطي الوجبات ليصبح الصيام مقدمة لاضطراب الأكل.
  3. الإفراط في ممارسة الرياضة: يحاول المراهق ممارسة النشاط البدني بصورة مفرطاً كرد فعل تعويضي لما قام بأكله ويصل الأمر إلى هوس.
  4. الأكل الانتقائي: يتوقف المراهق عن تناول بعض الأطعمة فمثلاً قد يتوقف عن تناول البروتين الحيواني، أو النشويات بجميع أنواعها، أو تقييد الطعام بتناول أطعمة محددة.
  5. الاختفاء بعد الأكل: يلجأ المراهقين عادة إلى التقيؤ بعد تناول الطعام مباشرة خوفاً من اكتساب الوزن أو حتى استخدام الملينات، وذلك في حالة الإصابة بالشره المرضي.
  6. ارتداء ملابس فضفاضة: يتجه المراهقون إلى ارتداء الملابس الواسعة (بمقاسات أكبر) للاختباء داخلها أو حتى ارتداء طبقات عديدة من الملابس لإخفاء جسمهم.
  7. تخزين الطعام في غرف النوم: يلجأ المراهق إلى إخفاء الطعام بكميات كبيرة داخل الغرفة، سواء في الأدراج أو في صناديق.
  8. طهي الطعام للآخرين: يرغب المراهق في التواجد بالقرب من الطعام حتى إن لم يكن جائع، وقت يقضي وقتاً طويلاً للبحث عن وصفات إعداد الطعام للحصول على المتعة بصورة غير مباشرة خاصة حين يشاهد الآخرين وهم يأكلون.
  9. تجنب تناول الطعام في الأماكن العامة: عادة ما يصاب المراهق برهاب تناول الطعام في الأماكن العامة، وقد يرفض تناول الطعام خارج المنزل، أو في التجمعات العائلية.
  10. الشعور بالبرد: نتيجة لعدم الحصول على ما يكفي من الدهون قد يشعر المراهق بالبرودة الدائمة، لذا يعتبر الشعور الدائم بالبرد أحد أبرز العلامات.

يذكر أن هنالك بعض العلامات الأخرى، مثل: جفاف الجلد، وظهور البثور على المفاصل، بالإضافة إلى تورم الخدود، وتعتبر عادة اتباع نظام غذائي قاسي واحدة من أبرز العلامات التي تستلزم مراجعة الطبيب المختص أو الأخصائي النفسي.

أنواع اضطراب الأكل لدى المراهقين

اضطرابات الطعام عند المراهقين

تعتبر اضطرابات الأكل واحدة من الأمراض النفسية التي تشكل خطراً كبيراً على صحة الجسم، وبحسب موقع (Raising Children)، فيمكن تقسيم اضطراب الطعام عند المراهقين على النحو التالي:

  • فقدان الشهية العصبي (Anorexia nervosa ): يشمل خوف المراهق من اكتساب الوزن، فيحد من كمية الطعام المتناول، ويصبح للمراهق صورة مشوهة وقاسية عن جسده.
  • الشره العصبي (Bulimia nervosa): يأكل المراهق كميات كبيرة من الطعام، ثم يتخلص منها إما بالتقيؤ أو بتناول الملينات ومدرات البول أو الحقن الشرجية.
  • اضطراب الطعام التقيدي التجنبي (ARFID): يتقيد المراهق بتناول كميات معينة من الطعام أو نوعيات محددة منه، حيث يفتقر نظامه الغذائي إلى العناصر الغذائية اللازمة لجسمه.
  • اضطراب الشراهة (Binge eating disorder): يأكل المراهق كميات كبيرة من الطعام، ثم يشعر بالضيق أو العار لتناوله هذه الكمية أو هذه النوعية من الطعام، وفي هذا الاضطراب لا يحاول المراهق التخلص من الطعام.

للمزيد: سلوكيات الصيام المتقطع الخطيرة.. أبرزها اضطراب الأكل

أسباب اضطراب الأكل عند المراهقين

تشكل مرحلة المراهقة خطراً ما على الطفل ما قبل المراهقة؛ نظراً للتغيرات التي تحدث له في مرحلة الانتقال من فئة عمرية لأخرى، والذي ترتبط بالتبعية بالنظرة السيئة للجسد والمظهر التي يتأثر بها المراهق؛ لذا قد تعود أسباب إصابة المراهق باضطراب الأكل إلى ما يلي:

  1. تطور جسم الطفل ودماغه بسرعة كبيرة.
  2. تغير نمط تفكير الطفل.
  3. تغير شعور الطفل.
  4. بالتالي تغير علاقة الطفل بمن حوله.
  5. التأثر بوسائل الإعلام والاتصال.
  6. التأثر بالمدرسة والأصدقاء.
  7. الانفصال النفسي عن الوالدين.
  8. توقعات الوالدين وانتقاداتهم.
  9. تحدث أحد المقربين عن مقاييس الجمال أمام الطفل.
  10. التعرض إلى التنمر من قبل الأهل أو الجيران أو الأصدقاء.
  11. التعليقات السلبية على مظهر الطفل أو طريقة أكله.

يذكر أن كثير من المراهقين يتمتعوا بصورة واعية لجسمهم، نتيجة التنشئة في بيئة تقبلهم كما هم، بالإضافة إلى اتباعهم أنماط صحية في التعامل مع الجسد ومع الأكل.

وبحسب موقع (Web MD) لا يوجد سبب واحد لاضطراب الأكل لكن عدة عوامل، مثل: العلاقات الأسرية، والعوامل الوراثية، إلى جانب ارتباطها بممارسة رياضة ما يلعبها المراهق مثل البالية والجمباز والجري، الأمر الذي يدفع المراهق إلى النحافة بصورة كبيرة.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة باضطراب الأكل

اضطرابات الطعام عند المراهقين

من الصعب ربط اضطرابات الطعام لدى المراهق أو المراهقة بجين معين أو بيئة محددة أو نوع من أنواع الشخصية، لكن هناك بعض العوامل التي يذكرها موقع (Raising Children) وتشكل خطراً على المراهق، وتجعله عرضة للإصابة باضطراب الطعام، لعل أهمها ما يلي:

  • التاريخ العائلي لاضطراب الطعام.
  • اتباع أنظمة غذائية مقيدة.
  • السعي وراء الكمال.
  • البلوغ المبكر.
  • القلق.
  • التوتر.
  • الاكتئاب.
  • تدني احترام الذات.
  • التاريخ العائلي للسمنة أو زيادة الوزن.

علاج اضطراب الطعام عند المراهقين

على الرغم من صعوبة علاج اضطراب الطعام عند المراهقات والمراهقين، إلا أنها قابلة للعلاج، حيث يمكن استخدام أكثر من طريقة علاجية، تشمل: العلاج السلوكي، والمعرفي، إلى جانب بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

حيث تساعد مضادات الاكتئاب على التغلب على الشره المرضي، فيما يساعد العلاج المعرفي السلوكي على تحديد الأفكار غير الدقيقة، واستبدالها للمساعدة في تغيير السلوك، والحالة العاطفية، كما يتضمن العلاج التغذية السليمة، والمراقبة الطبية، إلى جانب العلاج النفسي.

المصادر:

aXA6IDEzNS4xODEuMTEuMTYyIA== جزيرة ام اند امز FI

مصدر الخبر الأصلي: صحيفة العين الاخبارية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *