كشف السيناريوهات المتوقعة عقب الإعلان عن موعد انعقاد لجنة تسعير النفط

كشف السيناريوهات المتوقعة عقب الإعلان عن موعد انعقاد لجنة تسعير النفط

موعد انعقاد لجنة تسعير النفط يترقب ملايين المصريين موعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية نظراً للتأثير الكبير لأسعار الوقود على الحياة الاقتصادية في البلاد إذ تؤدي الزيادات في أسعار الوقود إلى ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات مثل المواصلات، مما ينعكس على حياة المواطنين اليومية وتأتي هذه التوقعات في ظل توجه وزارة البترول والثروة المعدنية نحو رفع الدعم الكامل عن الوقود بحلول نهاية عام 2025 وذلك ضمن حزمة من الإصلاحات الاقتصادية المستوحاة من تجارب بعض الدول، بهدف تحسين الاقتصاد المصري وتعزيز الكفاءة المالية.

موعد انعقاد لجنة تسعير النفط

تجتمع لجنة تسعير المواد البترولية كل ثلاثة أشهر لمراجعة أسعار النفط العالمية وتحديد الأسعار المحلية بناءً على التطورات في السوق العالمية. وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الحكومة المصرية، والتي تشمل رفع الدعم التدريجي عن الوقود ضمن حزمة من الإجراءات الاقتصادية دون التأثير المباشر على الفئات الأقل دخلاً.

موعد انعقاد لجنة تسعير النفط
موعد انعقاد لجنة تسعير النفط

وأكد مصدر في وزارة البترول أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ خطة رفع الدعم بشكل كامل عن الوقود بحلول نهاية عام 2025، وهو ما كان من المفترض تحقيقه خلال ثلاث سنوات بعد إعلان القرارات الاقتصادية في نوفمبر 2016. ومع ذلك، حالت التحديات الاقتصادية المحلية والدولية دون تحقيق هذا الهدف، ما دفع الحكومة إلى إعادة النظر في التوقيت ورفع الأسعار تدريجياً.

أسعار البنزين اليوم
أسعار-البنزين-اليوم

وفي هذا السياق، قدر صندوق النقد الدولي في أبريل الماضي أن دعم الوقود في مصر سيشهد تخفيضاً من 331 مليار جنيه خلال العام المالي 2023-2024 إلى حوالي 245 مليار جنيه في العام المالي 2024-2025 وتشير التوقعات إلى أن اللجنة القادمة ستجتمع في الأسبوع الأخير من أكتوبر، مع احتمالات اتخاذ قرارات بزيادة أسعار البنزين بأنواعه، في حين قد يتم تثبيت أسعار السولار للحفاظ على استقرار أسعار النقل والسلع الأساسية، التي تؤثر بشكل مباشر على المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *