قرار غريب من جوجل يثير الجدل الكبير في مصر من هذا الموعد لم ندفع بالدولار

قرار غريب من جوجل يثير الجدل الكبير في مصر من هذا الموعد لم ندفع بالدولار

قرار غريب من جوجل تفاجأ صناع المحتوى في مصر على منصات غوغل بتلقي إشعارات من الشركة تفيد بتغيير عملة أرباحهم إلى الجنيه المصري بدلاً من الدولار الأمريكي.

قرار غريب من جوجل

أعلنت غوغل أنها اعتبارًا من 1 مايو 2025 ستقوم بتحويل دفعات أرباح صناع المحتوى المقيمين في مصر إلى الجنيه المصري بدلاً من الدولار الأمريكي، وذلك في إطار خطتها لاعتماد العملات المحلية عالميًا. كما أوضحت الشركة أن هذا القرار يشمل المستخدمين لخدمات AdSense وAdSense على منصة YouTube وAdMob ومدير الإعلانات في مصر، مؤكدة أنها “لن تدفع العائدات بالدولار الأمريكي بعد الآن”.

قرار غريب من جوجل
قرار غريب من جوجل

أثار هذا القرار موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، حيث عبر العديد من المستخدمين عن استيائهم، واصفين القرار بـ”التعسفي”. وأشار البعض إلى الفارق الكبير بين الدولار والجنيه المصري، إذ يُعتبر الدولار عملة مستقرة توفر أرباحًا مضمونة على المدى القصير والطويل، بينما يعاني الجنيه المصري من تذبذبات مستمرة في قيمته أمام الدولار خلال السنوات الأخيرة.

قرار غريب من جوجل1

ورأى آخرون أن هذا القرار قد يؤثر سلبًا على مقدمي المحتوى في مصر، حيث قد يؤدي إلى تقليص أرباحهم بشكل ملحوظ، مما قد يدفع البعض للبحث عن منصات بديلة تدفع بالدولار الأمريكي، وبالتالي قد تتأثر جودة وتنوع المحتوى على منصات غوغل المختلفة.

وأشار بعض المعلقين إلى أن هذا القرار قد يؤثر بشكل خاص على صناع المحتوى الذين يعتمدون بشكل أساسي على العائدات الدولارية لتغطية تكاليف الإنتاج وتحقيق أرباح معقولة. وقد يخشى هؤلاء من تزايد تكاليف الإنتاج المحلية التي ترتفع مع تقلبات سعر الصرف، مما يجعل الأرباح المتحصلة بالجنيه أقل قدرة على مواكبة هذه التكاليف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *