"فولكس واجن" تبدأ خفض الوظائف في الصين وسط تراجع المبيعات

"فولكس واجن" تبدأ خفض الوظائف في الصين وسط تراجع المبيعات

بدأت شركة “فولكس واجن” تقليص عدد الوظائف في الصين بينما تعمل على خفض التكاليف 20% على مستوى العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة.
تشمل هذه التخفيضات عدة مئات من الموظفين المحليين على مستوى الشركة، وفق أشخاص مطلعين على الموضوع، إذ تواجه “فولكس واجن” تراجعاً مستمراً في مبيعات سياراتها في أكبر أسواقها. ذكر الأشخاص أن علامة أودي (Audi) الفاخرة التابعة لها ستقلص أيضاً عدد الموظفين بشكل منفصل، طالبين عدم الإفصاح عن هوياتهم لأن المعلومات غير معلنة.

جهود عالمية لخفض التكاليف

تعد هذه الإجراءات جزءاً من جهود عالمية للشركة لخفض التكاليف حتى 2026، وهو ما أكدته “فولكس واجن” خلال أغسطس الماضي، بينما رفضت الشركة تقديم تقديرات دقيقة حول عدد الاستغناءات.

بينت الشركة  في رسالة عبر البريد الإلكتروني أن “فولكس واجن غروب تشاينا” (Volkswagen Group China) “ستساهم بصورة كبيرة في هذه الجهود”. أضافت أنه “ربما تشمل جهود تحسين إدارة الموارد أيضاً تكاليف الموظفين المباشرة وغير المباشرة” على غرار الإدارة والسفر والتدريب، مشيرة إلى أنه من المبكر إعطاء رقم محدد لأن الجهود ماتزال مستمرة.
تسبب تراجعت مببعات السيارات في الصين، مع التحول السريع للسوق نحو السيارات الكهربائية، في أن تصبح الصين، الحصان الرابح السابق لـ”فولكس واجن”، إلى نقطة ضعف. خلال أغسطس الماضي، أشارت الشركة إلى أن تراجع هوامش أرباح التشغيل خلال الربع الثاني من العام الحالي يعود جزئياً إلى التباطؤ في الصين. انخفضت عمليات تسليم السيارات في البر الرئيسي الصيني 7.4% خلال النصف الأول من العام، وسط منافسة شديدة من الشركات المحلية مثل “بي واي دي”، بعد أن هبطت 24% العام الماضي بالمقارنة مع 2019.

على صعيد مقرها الرئيسي في ألمانيا، تدرس “فولكس واجن” إغلاق بعض المصانع للمرة الأولى، في ظل بيئة “أصبحت أكثر صعوبة” مع دخول منافسين جدد للسوق الأوروبية، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي أوليفر بلومه.

يقود عمليات التخفيض المحلية رئيس “فولكس واجن” في الصين، رالف براندشتاتر والتي ستتم على مراحل، وفق أشخاص مطلعين على الموضوع. دفعت خطوة بكين الأخيرة لرفع سن التقاعد “فولكس واجن” إلى إعادة تقييم مستويات موظفيها وتسريع خططها لتقليص الوظائف.

أُبلغ بعض العمال بالخطة بوقت سابق من الأسبوع الجاري. أُعيد أيضاً بعض الموظفين المغتربين إلى ألمانيا، وأُنهيت خدمات بعض المديرين من المستويات المتوسطة والعليا في الشركة.

إعادة الهيكلة في الصين

تشمل إعادة الهيكلة في الشركة الهيكل التنظيمي ورقمنة العمليات التشغيلية وتبسيط هذه العمليات وتوطين بعض المهام، وفق ما أفادت به الشركة.

أوضحت “فولكس واجن تشاينا”: “جرى وضع جزء كبير من هدف تحسين كفاءة إدارة الموارد خلال الشهور الأخيرة. وتخضع تدابير إضافية حالياً لعملية مراجعة”.

من المتوقع أن تتأثر علامة “أودي” الفاخرة، التي تضم أكثر من 700 موظف، بشدة بدافع تحسين كفاءة إدارة الموارد، وفق الأشخاص. تأثرت العلامات التجارية الفاخرة الأجنبية بشدة جراء هبوط مبيعات السيارات في الصين والتحول المتزامن نحو السيارات الكهربائية. حذرت شركة “مرسيدس-بنز غروب” يوم الجمعة من تضرر الأرباح وسط تباطؤ متزايد في أكبر سوق للسيارات حول العالم.

يشكل فرع “فولكس واجن” في الصين جزءاً صغيراً فقط من إجمالي 90 ألف موظف هناك، أغلبهم يعملون في مشروعها المشترك. وأفاد تقرير لـ”بلومبرغ نيوز” الأسبوع الجاري أن “فولكس واجن” وشريكها القديم، شركة “إس إيه آي سي موتور”، يستعدان كلٌ على حدة لإغلاق مصنع واحد على الأقل مع تراجع الطلب على المركبات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي التقليدية.

انخفضت حصة “فولكس واجن” من الأرباح التشغيلية من مشروعاتها في الصين 20% خلال 2023 مسجلة 2.62 مليار يورو (2.92 مليار دولار)، كما انخفضت بمقدار النصف منذ 2015.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *