على بعد 2.9 مليار كم.. “ناسا” تستعد من جديد للبحث عن حياة خارج كوكب الأرض

على بعد 2.9 مليار كم.. “ناسا” تستعد من جديد للبحث عن حياة خارج كوكب الأرض

تستعد إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لإطلاق مركبة فضائية إلى قمر كوكب المشترى أوروبا الذي يعتبر أحد أبرز المواقع الواعدة في نظامنا الشمسي للبحث عن حياة خارج الأرض لمعرفة ما إذا كان هذا العالم المغطى بالجليد والذي يعتقد أنه يضم محيطا هائلا تحت الأرض صالحا للحياة.

وستطلق وكالة الفضاء الأميركية مركبة الفضاء الروبوتية يوروبا كليبر التي تعمل بالطاقة الشمسية على صاروخ فالكون هيفي من إنتاج سبيس إكس من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال، حاملة تسعة أجهزة علمية، وبعد قطع مسافة 1.8 مليار ميل (2.9 مليار كيلومتر) في رحلة تستغرق نحو خمسة أعوام ونصف العام، من المقرر أن تدخل يوروبا كليبر مدارا حول كوكب المشتري في عام 2030.

بعد التأخير الذي تسبب فيه إعصار ميلتون، حددت وكالة ناسا موعدًا مبدئيًا للإطلاق عند الساعة 12:06 مساءً بالتوقيت الشرقي (1606 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين، فيما أبدى العلماء اهتماما كبيرا بمحيط المياه السائلة المالحة الذي أشارت الملاحظات السابقة إلى أنه يقع تحت الغلاف الجليدي لكوكب أوروبا.

وقالت عالمة الكواكب بوني بوراتي من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا ونائبة عالم مشروع المهمة: “هناك أدلة قوية للغاية على أن مكونات الحياة موجودة على يوروبا. ولكن يتعين علينا أن نذهب إلى هناك لمعرفة ذلك”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *