عقوبات بأكثر من 678 ألف ريال.. “الغذاء والدواء” ترصد 24 منشأة صيدلية مخالفة

عقوبات بأكثر من 678 ألف ريال.. “الغذاء والدواء” ترصد 24 منشأة صيدلية مخالفة

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، 24 مخالفة على منشآت صيدلية لعدم التزامها بتوفير المستحضرات المسجلة في السوق المحلي، وعدم الإبلاغ الفوري للهيئة عبر نظام التتبع الإلكتروني عن حركة الأدوية، أو توقع نقص أو انقطاع في الإمدادات، وكذلك عدم الاحتفاظ بمخزون كافٍ من المستحضرات.

وأوضحت الهيئة أن مفتشيها خلال شهر أغسطس رصدوا 5 منشآت لم تلتزم بالإبلاغ الفوري عن حركة الأدوية، و9 منشآت لم توفر مستحضراتها المسجلة، و9 منشآت أخرى لم تبلغ عند توقع نقص أو انقطاع في الإمدادات، إضافة إلى منشأة واحدة لم تحتفظ بمخزون دائم يغطي 6 أشهر من مستحضراتها المسجلة.

اقرأ أيضًا: رؤية سعودية متوازنة

وأكدت الهيئة أنها فرضت عقوبات على المنشآت المخالفة بلغت 678.4 ألف ريال، بناءً على نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية. وينص النظام على ضرورة احتفاظ مصانع ومستودعات الأدوية والعشبية بمخزون دائم يكفي 6 أشهر من مستحضراتها، مع تعويض أي نقص خلال 3 أشهر، إلا إذا قررت الهيئة إلغاء تسجيل المستحضر.

كما يلتزم المصنعون ومستودعات الأدوية بإبلاغ الهيئة قبل 6 أشهر من أي توقع لنقص أو انقطاع في الإمدادات، وتقديم الحلول المناسبة لتعويض النقص. يأتي هذا الإجراء ضمن جهود الهيئة لضمان التزام المنشآت الصيدلية بالأنظمة ولضمان توفر الأدوية للمواطنين والمقيمين.

واختتمت الهيئة بتأكيد أن العقوبات في نظام المستحضرات تصل إلى 5 ملايين ريال، إضافة إلى إمكانية إغلاق المنشآت أو إلغاء تراخيصها، داعية الجميع للإبلاغ عن المخالفات عبر الرقم الموحد 19999.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *