عشرات الآلاف يتظاهرون في فرنسا احتجاجاً على تعيين ميشيل بارنييه رئيساً للوزراء

عشرات الآلاف يتظاهرون في فرنسا احتجاجاً على تعيين ميشيل بارنييه رئيساً للوزراء

خرج الآلاف إلى الشوارع في أنحاء فرنسا، اليوم السبت، للاحتجاج على قرار الرئيس إيمانويل ماكرون تعيين ميشيل بارنييه المنتمي إلى تيار يمين الوسط رئيسًا للوزراء، بينما اتهمت أحزاب يسارية ماكرون بتجاهل نتائج الانتخابات التشريعية.

وعيّن ماكرون بارنييه، المفاوض السابق للاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من التكتل، رئيسًا للوزراء، الخميس، منهيًا بحثًا استمر لشهرين بعد قراره إجراء انتخابات تشريعية أسفرت عن برلمان بدون أغلبية واضحة.

وقال جان لوك ميلونشون، رئيس حزب “فرنسا الأبية” المنتمي لليسار المتطرف، أمام المحتجين في بداية مسيرة بشرق باريس “الديمقراطية ليست فقط فن معرفة طريقة قبول النصر، بل هي التواضع لقبول الهزيمة”، وتابع “أدعوكم لخوض معركة طويلة”.

وقال منظمون إن نحو 300 ألف تظاهروا سلميًا في أنحاء فرنسا، منهم 160 ألفًا في باريس، لكن شرطة العاصمة قالت إن عدد المحتجين في المدينة بلغ 26 ألفًا.

ولم تقدم وزارة الداخلية تفاصيل عن عدد المحتجين في أرجاء البلاد لكن الأعداد عادة ما تكون أقل بكثير من تلك التي يعلنها المنظمون.

في غضون ذلك، قام بارنييه (73 عامًا) بأول زيارة رسمية له والتقى موظفين في أحد مستشفيات باريس.

والوضع المتدهور بقطاع الصحة العامة هو أحد المجالات التي طالب السكان باتخاذ إجراءات بشأنها بعد أشهر من المماطلة.

وقال بارنييه للصحفيين “يمكننا إجراء تحسينات بدون اجتراح معجزات”.

وكان بارنييه قال أمس الجمعة إنه يرغب في أن تضم حكومته سياسيين محافظين وأعضاء من معسكر ماكرون وبعض المنتمين إلى تيار اليسار.

لكنه يواجه مهمة شاقة فيما يتعلق بمحاولة دفع الإصلاحات وإقرار موازنة البلاد لعام 2025 مع مخاوف من تعرضه لتصويت بحجب الثقة في بداية أكتوبر تشرين الأول عندما يطرح أهداف سياسته أمام البرلمان.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *