عبر التصويت الإلكتروني.. قرابة 20 مليون مشارك في الانتخابات البرلمانية بأوزباكستان

عبر التصويت الإلكتروني.. قرابة 20 مليون مشارك في الانتخابات البرلمانية بأوزباكستان

طشقند- إبراهيم الهادي

صوَّت حوالي 20 مليون مواطن أوزبكي في الانتخابات البرلمانية لاختيار 150 نائبًا، يتم منهم اختيار 135 نائبًا طبقًا للدوائر الانتخابية الجغرافية وعلى أساس من التعددية الحزبية.

وقد تضمنت الفترة الحالية للانتخابات 15 نائبًا لتمثيل مجال البيئة انطلاقًا من أهمية القضايا القومية العامة المرتبطة بالبيئة وصحة السكان والحفاظ على البيئة المحيطة.

وشهدت الفترة الحالية تغييرات في بعض البنود منها التصويت عبر النظام الالكتروني في مراكز الاقتراع المتوزعة على جميع محافظات ومدن اوزباكستان والبالغ عددها 5770 مركزا وتخصيص 40% مقعدا للنساء بعدما كان 30% في الفترات السابقة بينما خصص للرجال 60% بعدما كان 70%.

وبلغ عدد المترشحين 29297 مواطنا منهم 16841 مرشحة.

وينقسم المجلس البرلماني إلى ثلاثة أقسام: برلمان للنواب وهو الذي تجرى له هذه الانتخابات، والمحافظات، والمناطق والمدن.

وتعد الانتخابات التى أجريت في 27 من شهر أكتوبر الجاري الحدث السياسى الأبرز لهذا العام في أوزباكستان.

اوزبكستان (3).jpeg
اوزبكستان (2).jpeg
اوزبكستان (1).jpeg
 

وتميزت الانتخابات الحالية بصورة جوهرية عن سابقتها، حيث أجريت فى ظل توسيع صلاحيات البرلمان وفى إطار تحقيق مبدأ التعميق المتواصل للإصلاحات الديمقراطية وتشكيل المجتمع المدنى فى 12 محافظة تابعة لأوزباكستان.

وفى التشريع الانتخابى، جرى إدخال عدد من التعديلات والإضافات، التى تصب نحو التحديد الدقيق لأشكال وأساليب الحملات الانتخابية، وعدم السماح بها ليس فقط يوم إجراء الانتخابات، بل فى اليوم السابق لبدء عملية التصويت، بهدف النهوض بفاعلية الآليات التى تضمن توافر الشروط المتساوية للمرشحين النواب، وللأحزاب السياسية فى سياق إجراء المرحلة الدعاية الانتخابية، وكذلك خلق المزيد من الضمانات القانونية فيما يتصل باجراء التصويت المبكر  كما تم تطوير الآليات الحقوقية لضمان الشفافية فى سياق عملية الانتخابات.

وقد مُنحت اللجنة المركزية الانتخابية وضع الهيئة الدستورية الدائمة العاملة المستقلة، كما تم تحديد آلية نشاطها، والتى تضمن الإعداد لإجراء الانتخابات دون تدخل لأية هيئات أخرى للسلطة الحكومية، والتأكيد على أسس عملها: الاستقلالية، والشرعية، والجماعية، والعدل

ويتناول البرنامج إتاحة الفرص الواسعة المتساوية للأحزاب السياسية ومرشحى النواب، فى استخدام إمكانات وسائل الإعلام أثناء فترة الحملات الانتخابية، بهدف توعية الناخبين والمجتمع ببرامجهم الانتخابية، وكذلك إعلام الناخبين فى الوقت المناسب بخطوات الإعداد للانتخابات وإجرائها.

وتولي أوزبكستان أهمية كبيرة لإجراء الانتخابات البرلمانية على أعلى المستويات طبقا للمعايير والأسس الدولية، وقد حددت نتائجها استراتيجية للمساهمة في التنمية ومواصلة العمل على رسم السياسات التي تسهم في مواصلة بناء الدولة في المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصاديية والسياسية فى السنوات الخمس المقبلة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *