دراسة أمريكية: متوسطات أعمار البشر وصلت ذروتها وبدأت في التراجع

دراسة أمريكية: متوسطات أعمار البشر وصلت ذروتها وبدأت في التراجع

على مدار معظم فترات القرن العشرين، كان كل عقد من الزمن يضيف نحو ثلاث سنوات إضافية إلى متوسط عمر البشر في الدول المتقدمة، بمعنى أن الشخص الذي يولد في مطلع القرن العشرين من الممكن أن يعيش ثلاثين عاما أكثر في المتوسط من الشخص الذي ولد عام 1900.

وأرجع العلماء أسباب هذه الظاهرة، التي يشار إليها باسم “الامتداد الراديكالي للحياة”، إلى التقدم في مجالات الطب وعلوم الصحة العامة.

وافترض كثير من العلماء والعامة على حد سواء أن هذا الاتجاه سوف يتواصل، وأن أعمار البشر سوف تستمر في الزيادة بنفس الوتيرة بشكل لا نهائي.

ورأي آخرون أن الجنس البشري سوف يصل في نهاية المطاف إلى سقف طبيعي لمتوسطات العمر، وأن أعمار البشر في أكثر دول العالم تقدما سوف تتوقف عن هذه الزيادة المطردة قبل أن تصل إلى 100 عام في المتوسط.

ولكن دراسة جديدة أوردتها الدورية العلمية Nature Aging المتخصصة في دراسات العمر والشيخوخة أكدت أن الجنس البشري وصل في حقيقة الأمر إلى ذروة الزيادة في متوسطات العمر، وأنه بالرغم من الإنجازات الطبية التي تحققت في السنوات الأخيرة، فإن عمر الانسان في أكثر دول العالم التي تشتهر بطول أعمار مواطنيها بدأت بالفعل تشهد تراجعا في متوسطات العمر خلال العقود الثلاثة الماضية.

ويرى الباحث جاي أولشانسكي المتخصص في مجال الصحة العامة بجامعة إلينوي في شيكاغو بالولايات المتحدة أن السبب في ذلك يعود إلى أن العلم الحديث لم ينجح حتى الآن في إبطاء وتيرة تدهور سلسلة من الوظائف الحيوية والبيولوجية التي تؤثر على الوهن والخرف وأمراض القلب وتدهور الأنشطة العصبية للجسم مع امتداد العمر.
وأضاف في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني “ساينتيفيك أمريكان” المتخصص في الأبحاث العلمية أن “أجسامنا لا تعمل بشكل جيد عندما تشيخ”.

وكان أولشانسكي قد تنبأ في دراسة نشرتها الدورية العلمية Science عام 1990 بأن الزيادة التي حققتها البشرية في متوسطات أعمارها لابد وأن تتباطئ حتى بالرغم من التقدم في علوم الطب.

ويقول إن هذه النظرية قوبلت آنذاك بانتقادات واسعة النطاق لأن الاتجاه العلمي السائد في ذلك الوقت كان يؤمن باستمرار الزيادة في متوسط عمر الانسان.

ولكن أولشانسكي وفريقه البحثي بجامعة إلينوي سلك منهجا علميا مباشرا للتحقق من صحة هذه النظرية، حيث عمد إلى قياس التغيرات في معدلات الوفاة ومتوسطات العمر المتوقعة خلال الفترة من 1990 حتى 2019 في أكثر ثماني دول في العالم تتميز بطول أعمار مواطنيها وهي اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا والسويد وإسبانيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وهونج كونج، ووجد أن وتيرة الزيادة في متوسط العمر تتناقص في معظم تلك الدول، بل وأنها بدأت بالفعل في التراجع بالولايات المتحدة.

وذكر أولشانسكي أن كوريا الجنوبية وهونج كونج كانتا الاستثناء من هذه القاعدة حيث مازالتا تشهدان تحسنا في متوسط أعمار البشر.

وأرجع العلماء السبب في ذلك إلى أن الطفرة في زيادة متوسطات العمر بدأت تحدث في كوريا وهونج كونج مؤخرا أي خلال السنوات الـ25 الماضية فقط.

ويتوقع الباحثون أن تمتد أعمار 8ر12% الأطفال الإناث في هونج كونج و4ر4 من الذكور من مواليد 2019 حتى 100 عام.

وجاءت نفس النسبة أقل بشكل ملموس في الولايات المتحدة حيث يتوقع أن يعيش 1ر3% فقط من المواليد الإناث و3ر1% من الذكور حتى عمر 100 عام.

ومن أجل وضع الأمور في نصابها الصحيح من الناحية العلمية، قاس أولشانسكي وزملاؤه متوسط العمر المتوقع للبشر إذا استمرت وتيرة الزيادة الحالية، وفق نظرية الامتداد الراديكالي للحياة، ووجدوا أنه وفق هذه الوتيرة، فإن 6% من النساء في اليابان سوف يطول بهن العمر حتى سن 150 عاما، وأن 20% من اليابانيات سوف تتجاوز أعمارهن 120 عاما.

ومن جانبه، يقول الباحث جان فيج المتخصص في علوم الأحياء بكلية طب جامعة ألبرت إينشتاين في نيويورك، إن هذه النتائج تبدو “منطقية تماما”، مضيفا في تصريحات لموقع ساينتفيك أمريكان أنه “لا توجد في حقيقة الأمر أي دلائل على أن أعمار البشر سوف تصل إلى 100 عام في أي وقت في القريب العاجل”.

وأكد أنه كان قد توصل إلى نتائج مشابهة خلال دراسة أجراها عام 2016 ولكن تلك الدراسة قوبلت بسيل من ردود الفعل سواء من جهات علمية أو غير علمية حيث تعرض وزملاؤه لاتهامات بـ”الشعوذة” وأن البيانات التي استندت إليها الدراسة كانت معيبة، مؤكدا أنه “لم يتم التوصل مطلقا إلى أي عيوب في البيانات التي استندت إليها تلك الدراسة”.

ويتوقع أولشانسكي أن تكون هذه النتائج التي خلص إليها مع فريقه البحثي مثار جدل، ولكنه أكد أنه ما لم يتم التوصل إلى تقنيات جديدة تعالج الشيخوخة من جذورها، فإن استمرار زيادة متوسط أعمار البشر بشكل مطرد حتى في الدول التي تتميز بطول عمر مواطنيها “يظل غير قابل للتصديق”.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *