خبير عقاري لـ”الوئام”: رفع الإيقاف عن أراضي شمال الرياض سيغير خريطة الطلب العقاري

خبير عقاري لـ”الوئام”: رفع الإيقاف عن أراضي شمال الرياض سيغير خريطة الطلب العقاري

 

انتشرت خلال الأيام الماضية أنباء برفع الإيقاف عن الأراضي الواقعة شمال طريق الملك سلمان، مما يسمح بالبيع والشراء والتقسيم والتجزئة لهذه الأراضي.

رفع الإيقاف كما تم تداوله دون تأكيد رسمي من الجهات المختصة يسمح بالتخطيط وإصدار رخص البناء، وذلك بعد اعتماد الإرشادات التصميمية والكود العمراني.

علق الدكتور أحمد بن عبدالله باكرمان، الرئيس التنفيذي لشركة رسيل العقارية، على الأنباء المتداولة بشأن رفع الإيقاف عن الأراضي شمال طريق الملك سلمان والسماح بالتخطيط ورخص البناء.

الدكتور أحمد بن عبدالله باكرمان
الدكتور أحمد بن عبدالله باكرمان

أوضح باكرمان في تصريحات لـ”الوئام” أنه يجب أولًا التأكد من تفاصيل المنطقة التي تم رفع الإيقاف عنها، مشيرًا إلى أن الرفع لم يشمل جميع المناطق، بل أجزاء منها فقط، ولا تزال بعض المواقع موقوفة حسب الخريطة المكانية للأمانة.

وأشار باكرمان إلى أن طبيعة المنطقة ونظام البناء المعتمد فيها هي عوامل حاسمة، فإذا كانت المنطقة تتبع امتداد طريق الملك فهد أو الملك عبد العزيز، فسيتم تطبيق نفس نظام البناء الموجود حاليًا، لكنه أكد أنه لا توجد تفاصيل محددة بعد حول نظام البناء الجديد المحتمل.

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة رسيل العقارية، بأن المعلومات التي تم تسريبها تشير إلى السماح بالتداول والإفراغ، لكن البناء لا يزال في انتظار صدور الكود الخاص به.

وتطرق باكرمان إلى تأثير ذلك على أسعار العقار، موضحًا أن ارتفاع الأسعار في الفترة السابقة كان نتيجة لعدم توافر العرض مقابل الطلب المتزايد، ومع توفر الأراضي الجديدة للبيع، فمن المتوقع أن تنخفض الأسعار.

وقال إن التخفيض في الأسعار سيبدأ بالضواحي، مثل ملهم ومربعات الخير، حيث ارتفعت الأسعار بسبب نقص العرض، موضحًا أن بعض المناطق الفرعية سجلت أسعارًا مرتفعة جدًا بسبب الضغط على السوق.

فيما يتعلق بالطلب، أشار باكرمان إلى أن الأشخاص الذين كانوا يتجهون للعيش في الضواحي بسبب الزحام في الرياض قد يتراجعون عن ذلك الآن، مع توفر أراضٍ جديدة في المنطقة، كما توقع أن يتأثر الملاك الذين كانوا يطلبون أسعارًا أعلى بسبب انخفاض الأسعار المحتمل في السوق.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *