جون كيربي: مفاوضات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط ليست “قريبة” رغم محاولاتنا

جون كيربي: مفاوضات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط ليست “قريبة” رغم محاولاتنا

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية الاحتلال الإسرائيلي ببذل المزيد للحد من أعداد الضحايا المدنيين في لبنان وغزة، بينما اعترف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، بأن المفاوضات نحو وقف إطلاق النار ليست “قريبة”.

وردًا على سؤال من شبكة CNN الإثنين، قال كيربي: “لا يمكنني الجلوس هنا اليوم وأخبركم أن المفاوضات على وشك أن تستأنف في الدوحة أو القاهرة أو في أي مكان آخر في هذا الشأن”.

وقال كيربي إن المسؤولين الأميركيين أجروا “بعض المحادثات الأولية”، مع نظرائهم الإسرائيليين و”يواصلون الانخراط في دبلوماسية مكثفة لمعرفة ما يمكن القيام به لمحاولة إيجاد مسار لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله”.

وأضاف أن الولايات المتحدة أعربت أيضًا عن “رغبة قوية في معرفة ما يمكن القيام به لإيجاد مسار دبلوماسي للمضي قدمًا لإعادة الرهائن الإسرائيليين في غزة إلى ديارهم”.

وأشار كيربي إلى أن المبعوث الأمريكي آموس هوكشتين موجود في بيروت، الإثنين، حيث يعمل “لرؤية ما يمكن أن يكون في نطاق الممكن من حيث محاولة التوصل إلى وقف إطلاق نار ذي معنى”.

وأجرى هوكشتين اليوم الإثنين أول زيارة له إلى العاصمة اللبنانية منذ أن شن الجيش الإسرائيلي هجومًا كاسحًا الشهر الماضي ضد حزب الله. وتسببت حملة القصف والغزو البري في أزمة إنسانية في لبنان، مما أدى إلى تشريد حوالي خُمس السكان، وإرباك النظام الصحي في البلاد.

وأعلن هوكشتين، في تصريحاته من لبنان، أن الصراع في الشرق الأوسط “يتصاعد خارج نطاق السيطرة”، داعيًا إلى إحياء قرار للأمم المتحدة حتى لا تنسحب منطقة الشرق الأوسط إلى حافة الهاوية، وفق ما نقلته عنه صحيفة “نيويورك تايمز“.

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *