ثغرة أمنية في معالجات “كوالكوم” تتيح السيطرة على الهواتف وسرقة البيانات

ثغرة أمنية في معالجات “كوالكوم” تتيح السيطرة على الهواتف وسرقة البيانات

أطلقت شركة “كوالكوم”، عملاق صناعة المعالجات، تحذيراً عاجلاً لملايين مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم.

فقد كشفت الشركة عن ثغرة أمنية خطيرة في معالجاتها الشهيرة “سنابدراجون”، والتي تفتح الباب أمام المخترقين للسيطرة على هواتفنا وسرقة بياناتنا الشخصية.

تُعرف هذه الثغرة برمز “CVE-2024-43047″، وهي من النوع الذي يسمح للمخترقين بالسيطرة على الأجهزة المصابة قبل أن تتمكن الشركات من إصلاحها.

بفضل هذه الثغرة، يمكن للمهاجمين التجسس على المستخدمين، وسرقة معلوماتهم الحساسة، وحتى تثبيت برامج ضارة تتحكم في الهاتف عن بعد.

تتأثر بهذه الثغرة العديد من المعالجات التي تنتجها “كوالكوم”، بما في ذلك أحدث المعالجات وأكثرها انتشارًا مثل سنابدراجون 8 جين 1، هذا يعني أن ملايين الهواتف الذكية من أشهر الماركات العالمية مثل سامسونج، ونوكيا، وسوني، وأوبو، وشاومي، وغيرها معرضة للاختراق.

للحد من خطر هذه الثغرة، تنصح كوالكوم جميع المستخدمين بتحديث هواتفهم بأسرع وقت ممكن، يجب على المستخدمين التأكد من تثبيت أحدث تحديثات الأمان التي تصدرها شركات الهواتف وشركات الاتصالات.

بينما لم تكشف “كوالكوم” عن التفاصيل التقنية الدقيقة لهذه الثغرة، إلا أنها أكدت أن المخترقين استغلوا هذه الثغرة بالفعل لمهاجمة بعض الأفراد، وهذا يؤكد خطورة هذه الثغرة واحتياج المستخدمين لاتخاذ إجراءات فورية لحماية أنفسهم.

تعتبر هذه الثغرة تذكيرًا هامًا بضرورة الحفاظ على تحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات على هواتفنا الذكية، فالمخترقون يبحثون باستمرار عن نقاط الضعف في الأجهزة للاستفادة منها.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *