توت الكيوي.. “جوهرة صغيرة” غنية بالفيتامينات والألياف

توت الكيوي.. “جوهرة صغيرة” غنية بالفيتامينات والألياف

قالت خبيرة التغذية الألمانية آنيا شفينجل-إكسنر إن توت الكيوي هي ثمار تأتي في الأصل من شرق آسيا، تنمو مثل العنب وتبدو مثل الكيوي ولكن دون الشعر المميز لثمار الكيوي.

وأضافت شفينجل-إكسنر أن توت الكيوي يعرف أيضا بأسماء عديدة مثل الكيوي الصغير أو كيوي العنب أو توت العسل، مشيرة إلى أن حجمه يبلغ حوالي 2 إلى 3 سم، ويمتاز بلون أصفر مائل للأخضر أو يميل لونه إلى البني أو أرجواني مائل للأحمر.

ويشبه مذاق توت الكيوي الناضج خليط الفواكه الحلو من الكيوي وعنب الثعلب، وهو أكثر اعتدالا وأقل حموضة من حبات الكيوي الكبير.

فوائد صحية جمّة

ويتمتع توت الكيوي بفوائد صحية جمّة؛ حيث إنه غني بفيتامين C وفيتامين E وكذلك الألياف الغذائية، التي تساعد على تنشيط عملية الهضم من ناحية وتعمل على إطالة الشعور بالشبع، ومن ثم الحد من نوبات الجوع من ناحية أخرى.

كما يمتاز توت الكيوي بأنه قليل السعرات الحرارية؛ حيث تحتوي 100 جرام منه على 52 سعرة حرارية فقط، ما يجعله وجبة بينية صحية.

وبطبيعة الحال يمكن تناول توت الكيوي نيئا من خلال إضافته إلى سلطة الفواكه أو الموسلي، كما أنه يعد مناسبا للمربى والصلصات والكومبوت.

وينبغي تخزين توت الكيوي في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين؛ لأنه سوف يستمر في النضج. كما يستمر توت الكيوي الناضج لمدة أسبوعين تقريبا في الثلاجة. ويمكن أيضا تجميده كاملا.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *