تسلا تكشف عن روبوتاكسي “سايبر كاب” وتستعرض روبوت أوبتيموس

تسلا تكشف عن روبوتاكسي “سايبر كاب” وتستعرض روبوت أوبتيموس

تسلا تكشف عن روبوتاكسي

كشفت تسلا عن سيارة روبوتاكسي جديدة باسم Cybercab خلال حدث We, Robot، وذلك بعد أشهر من إعلان إيلون ماسك عن خطط الشركة لإطلاقها.

السيارة، التي لا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات، تمثل رؤية ماسك لمستقبل النقل الذاتي. وأوضح ماسك أن السيارات التقليدية “تظل في وضع الانتظار معظم الوقت”، بينما الروبوتاكسي الذاتي سيُستخدم أكثر، مما يعيد للناس “وقتهم الضائع” ويجعل السيارات الذاتية “أكثر أمانًا بعشر مرات”.

أكّد ماسك أن تكلفة النقل الذاتي ستكون منخفضة للغاية، متوقعًا أن تصل إلى 20 سنتًا لكل ميل، أو 30 إلى 40 سنتًا مع الضرائب. وأضاف أن الناس سيكون بإمكانهم شراء الروبوتاكسي بسعر أقل من 30,000 دولار. كما أشار إلى إمكانية امتلاك عدة سيارات روبوتاكسي وتشغيلها عبر شبكة مشاركة ركوب لتحقيق دخل إضافي.

وعن موعد توفر النموذج، قال ماسك إن الشركة ستبدأ بتقديم نظام القيادة الذاتية الكاملة لسيارات Model 3 وModel Y في تكساس وكاليفورنيا، متوقعًا بدء إنتاج Cybercab قبل عام 2027، مع تأكيده أن تقديراته الزمنية غالبًا ما تكون متفائلة.

ذو صلة > أفضل 5 سيارات كهربائية من حيث الاعتمادية في 2024

تتميز Cybercab باستخدامها للذكاء الاصطناعي وتقنية الرؤية بدلًا من الرادارات وأجهزة الاستشعار باهظة الثمن، مما يقلل من تكلفة الإنتاج. كما أنها تعتمد على الشحن بالتحريض الكهربائي بدلًا من الشواحن التقليدية.

أثناء الحدث، قدم ماسك أيضًا نموذجًا أوليًا لـ Robovan، وهي حافلة ذاتية القيادة تسع حتى 20 شخصًا، تستهدف تقليل تكاليف النقل الجماعي.

واختتم الحدث باستعراض مجموعة من الروبوتات الشبيهة بالبشر Optimus، التي تطورت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، مع توقع ماسك أن تُباع بأسعار تتراوح بين 20,000 و30,000 دولار.

المصدر

المصدر: موقع عالم التقنية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *