بينهم محمد عويس وفهد المولد.. الإصابات تحرم المنتخبات الآسيوية من خيرة نجومها في تصفيات المونديال

بينهم محمد عويس وفهد المولد.. الإصابات تحرم المنتخبات الآسيوية من خيرة نجومها في تصفيات المونديال

تستعد منتخبات آسيا لخوض الجولة الثالثة من المرحلة الثالثة في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 في أمريكا وكندا والمكسيك، وتتطلع للاستفادة من أهم لاعبيها في ظل التنافس الشديد للتأهل إلى البطولة العالمية.

وستكون الجولتان الثالثة والرابعة هذا الشهر في غاية الأهمية، حيث تسعى بعض المنتخبات لتحقيق أول انتصاراتها مثل منتخب قطر بطل كأس آسيا، فيما يسعى آخرون لتعزيز تفوقهم من أجل تجنب الضغط في الجولات الأخيرة، مثل منتخب اليابان والعراق، وآخرون.

وسلط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الضوء على حالة بعض النجوم المصابين في المنتخبات الآسيوية المختلفة، مع التركيز على اللاعبين الذين شاركوا في الجولة الأولى أو الثانية، ثم تعرضوا لإصاباتٍ مختلفة.

ويبرز ضمن قائمة المصابين سون هيونج مين قائد منتخب كوريا الجنوبية، الذي يعتبر بدون شك أحد أبرز المهاجمين في قارة آسيا، بل وفي العالم أجمع، لذلك تعد خسارته بمثابة ضربة قوية لطموح كوريا في المباراتين القادمتين ضد الأردن ، الذي تفوق على كوريا في نصف نهائي كأس آسيا 2023 ، ثم منتخب العراق.

ويعاني نجم توتنهام الإنجليزي من إصابة في أوتار الركبة تعرض لها خلال مواجهة قر باج في دوري المؤتمر الأوروبي الأسبوع قبل الماضي، فيما أعلن آنجي بوستيكوجلو مدرب توتنهام بأن اللاعب ما يزال بعيدًا عن العودة للملاعب خلال المؤتمر الصحفي الذي سبق مواجهة برايتون في الجولة الثامنة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتضم قائمة المصابين أيضا أيمن حسين النجم البارز في صفوف منتخب العراق، والذي حصل على المركز الثاني في قائمة هدافي كأس آسيا 2023.

وتعرض حسين للإصابة في مباراة منتخب العراق ضد عُمان في الجولة الأولى من المرحلة الثالثة للتصفيات، حيث اتضح معاناته من نزيفٍ داخلي جراء كدمة في الصدر، الأمر الذي أبعده عن الملاعب منذ ذلك الوقت، ليغيب بالتالي عن مباراة العراق ضد منتخب الكويت في الجولة الثانية.

وباتت حالة اللاعب اليوم مستقرة، وما زال يعمل على التعافي الكامل لاستعادة لياقته البدنية رفقة الجهاز الفني لمنتخب العراق، حيث من المتوقع أن يكون جاهزًا لخوض المباراة ضد منتخب فلسطين يوم الخميس القادم بحسب مسؤولين في الاتحاد العراقي، وبناءً على ذلك تم إدراجه في قائمة المدرب جيسوس كاساس لمواجهتي فلسطين ثم جمهورية كوريا.

وهناك الكثير من الإصابات والغيابات في قائمة منتخب العراق لمواجهتي فلسطين وجمهورية كوريا مثل دانيلو السعد، وعلي الحمادي، وفرانس بطرس… لكن يمكن القول أن خسارة زيدان إقبال هي الأكثر تأثيرًا حيث شارك اللاعب كأساسي في مباراة بلاده الأخيرة ضد الكويت الشهر الماضي.

لكن إقبال لم يلعب أي مباراة منذ ذلك الحين، حيث عانى من الإصابة في تدريبات فريقه أوتريخت وغاب على أثرها عن الجولات الثلاث الماضية في الدوري الهولندي، وهو ما يحرمه من المشاركة في المباراتين المقبلتين من التصفيات لعدم الجاهزية.

كذلك يعاني موسى التعمري نجم منتخب الأردن ونادي مونبلييه الفرنسي، من إصابة في أربطة الكاحل منذ مباراة منتخب الأردن ضد الكويت في الجولة الأولى من التصفيات.

ويعتبر التعمري أحد أفضل لاعبي آسيا، حيث تم اختياره للتنافس على جائزة أفضل لاعب آسيوي في الخارج لعام 2023 إلى جانب الكوري الجنوبي سون هيونج مين، والإيراني مهدي طارمي.

وكان التعمري قد أعلن حاجته للراحة لمدة تتراوح ما بين 4 و6 أسابيع، لكن هذا لم يمنع المدرب جمال سلامي من استدعائه لمباراتي النشامى المقبلتين ضد كوريا ثم عُمان رغم غيابه عن جميع مباريات فريقه مونبيلييه منذ معاناته من الإصابة، الأمر الذي يجعل مشاركته كأساسي في الجولة الثالثة محل شك على أقل تقدير، خصوصًا بعد استبعاده من قائمة مونبيلييه لمواجهة ستاد ريمس يوم الأحد الماضي.

كذلك يبرز ضمن قائمة المصابين في منتخب الأردن يزن النعيمات، الذي ينافس على جائزة أفضل لاعب آسيوي هذا العامز

وأعلن نادي العربي القطري حاجة لاعبه التعمري للراحة لمدة تصل إلى 8 أسابيع، لكن المدرب جمال سلامي فضل استدعائه لقائمة النشامى لمواجهتي كوريا وعُمان، حيث عمِّل الجهاز الطبي والمعدين البدنيين في الاتحاد الأردني لكرة القدم على تجهيزه على أمل الاعتماد عليه في المباراتين.

وفي منتخب قطر يعاني بيدرو ميجيل =، الذي يعد أحد أهم اللاعبين في تشكيلة بطل آسيا 2023، سواء في مركز الظهير الأيمن، أو قلب الدفاع الثالث، من إصابة في عضلة الفخذ الخلفية خلال مواجهة فريقه السد القطري ضد الاستقلال الإيراني قبل أيام، وسيغيب عن الملاعب لمدة 3 أشهر.

ولن يكون فقدان ميجيل في المباراتين ضد قيرغزستان ثم إيران بالأمر الهين والسهل على المدرب ماركيز لوبيز.

كما يغيب همام الأمين، الظهير الأيسر، هو الآخر يغيب عن المباراتين القادمتين للعنابي للإصابة، لكنه لم يشارك أساسيًا في المباراتين السابقتين في التصفيات، نفس الأمر ينطبق على ماديبو الذي يعاني من الإصابة أيضًا.

وفي صفوف منتخب السعودية يعاني فهد المولد، الذي يعد من أبرز نجوم نادي الشباب والأخضر السعودي في السنوات الأخيرة، من حالة صحية صعبة، حيث يرقد على سرير الشفاء بعد سقوطه من شرفة في الطابق الثاني أثناء فترة إجازة قضاها في دبي خلال شهر سبتمبر الماضي دخل على أثرها في غيبوبة..

وأعلن فهد باقديم وكيل أعمال اللاعب قبل أيام عبر حسابه في منصة “إكس” بأن حالة فهد تتجه للاستقرار، حيث تم إزالة التنفس الصناعي عنه ليعود للتنفس بشكلٍ طبيعي.

ويعاني محمد عويس حارس مرمى المنتخب السعودي من الإصابة في الظهر تعرض لها خلال عمليات الإحماء لمواجهة الخلود في الجولة الخامسة من دوري روشن السعودي.

واستبعد الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب السعودية حارسه من قائمة الأخضر لمواجهتي اليابان ثم البحرين في الجولتين الثالثة، والرابعة من التصفيات.

وفي صفوف منتخب أستراليا يعاني كونور ميتكالف ، الذي يعتبر من أهم لاعبي أستراليا على الإطلاق، من إصابة في عضلات الساق.

وكان ميتكالف دائم المشاركة كأساسي مع المدرب جراهام أرنولد خلال عام 2024، لكن بعد غيابه عن مباراة إندونيسيا في الجولة الثانية للإصابة، كانت التوقعات تشير إلى عودته لتشكيلة المنتخب تحت إمرة المدرب الجديد توني بوبوفيتش حيث شارك مع فريقه سانت باولي في الجولتين الرابعة، والخامسة من الدوري الألماني.

لكن لاعب خط الوسط عانى مرة أخرى من الإصابة التي أبعدته عن مواجهة ماينز الأخيرة في البوندسليجا، الأمر الذي قد يبعده أيضا عن مباراتي منتخب أستراليا القادمتين ضد الصين واليابان، لتزداد مصاعب المدرب بوبوفيتش بعد تأكيد غياب ماسيمو لونجو أيضًا الذي للتو تراجع عن قرار اعتزاله اللعب دوليًا، ذلك وعلى رغم إدراجه في قائمة الفريق.

وفي منتخب أستراليا أيضا يعاني ليساندرو سيركاتي من إصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة ، ليخسر المدرب بوبوفيتش لاعبًا آخر من التشكيلة الأساسية التي خاضت مواجهتي البحرين ثم إندونيسيا في أول جولتين من التصفيات.

وفي صفوف إندونيسيا يغيب جوستين هونبر مدافع وولفرهامبتون الإنجليزي عن مواجهتي البحرين ثم الصين في الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات، بسبب الإصابة التي تعرض لها خلال تدريبات فريقه مؤخرًا.

وأصبح المدافع الإندونيسي الشاب لا غنى عنه في تشكيلة بلاده منذ انطلاق العام الحالي 2024، إذ شارك في 10 مباريات كأساسي من أصل 11 مباراة دون أن يتم استبداله، والغياب الوحيد كان لتراكم البطاقات الصفراء في الجولة الأولى من المرحلة الثالثة ضد المنتخب السعودي.

وفي منتخب الصين يغيب القائد وو لي بسبب معاناته من تفاقم إصابة قديمة في الركبة، بالإضافة إلى كدمة تعرض لها في القفص الصدري خلال مباراة فريقه شنغهاي ضد ويست كوست في الجولة 27 من الدوري الصيني.

ولا شك أن غياب قائد المنتخب الصيني يعد أمرًا صعبًا للغاية، لذلك ليس من السهل على المدرب برانكو يانكوفيتش تعويض المهاجم والجناح الأيمن ، الذي يكمل عامه الثالث والثلاثين الشهر القادم ، خلال المباراتين القادمتين ضد أستراليا وإندونيسيا.

كما يعاني منتخب الصين من العديد من الإصابات الأخرى الأقل أهمية نسبيًا، حيث يغيب الظهير الأيمن يانج زِشيانج الذي انضم مؤخرًا للمنتخب، بالإضافة لغياب قاو جون يي، ولين ليانغمينج.

وفي منتخب إيران يعاني المدافع حسين كنعاني من إصابة تعرض لها في مباراة فريقه بيرسبوليس في الجولة السابعة من الدوري الإيراني يوم السبت الماضي، ليغادر على إثرها الملعب قبل نهاية اللقاء، ثم أعلن على حسابه الرسمي على منصة “إنستجرام” معاناته من إصابة “طفيفة”.

لكن في الساعات الماضية تم حسم مسألة عدم مشاركة اللاعب في مباراتي إيران القادمتين في التصفيات ضد أوزبكستان ثم قطر، حيث تقدر فترة غيابه عن الملاعب لثلاثة أسابيع.

وفي صفوف منتخب فلسطين يعاني حارس المرمى رامي حمادة من إصابة في الكاحل قبل مباراة الأردن في الجولة الثانية من التصفيات، وسيغيب عن المباراتين القادمتين ضد العراق والكويت

 

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *