بـ45 مليون ريال.. مؤتمر الأمن الغذائي يخرج بـ41 مشروعا استثماريا

بـ45 مليون ريال.. مؤتمر الأمن الغذائي يخرج بـ41 مشروعا استثماريا

 

مسقط- العُمانية

خرج مختبر الأمن الغذائي 2024 الذي نظمته وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في ختام أعماله اليوم بـ41 مشروعًا استثماريًّا بمختلف القطاعات بقيمة استثمارية تجاوزت 45 مليون ريال عُماني وعدد (66) فرصة استثمارية. كما خرج المختبر بـ 24 مبادرة تمكينية لمشاريع في قطاع الأمن الغذائي وتطوير الخدمات اللوجستية وتدشين منصتي “ثروات” و”زاد”.

رعى حفل الختام معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والسعادة الوكلاء وأعضاء مجلسي الدولة والشورى وممثلي الشركات العاملة بالقطاعات الزراعية والسمكية وموارد المياه والخدمات اللوجستية.

ووقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عدد (177) اتفاقية في مجال الأمن الغذائي بقيمة استثمارية بلغت أكثر من 32.3 مليون ريال عُماني بمساحة تزيد عن 13.7 ألف فدان. كما تم توقيع عدد (14) عقدًا استثماريًّا في القطاع السمكي بقيمة استثمارية بلغت أكثر من 36.8 مليون ريال عُماني.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة المطاحن العُمانية وشركة النجد للتنمية الزراعية؛ بهدف إنشاء إطار تعاوني بين الشركتين لتعزيز الإنتاج الزراعي المستدام لمحصول الدخن في سلطنة عُمان وأنواع أخرى من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي الوطني.

وتم توقيع اتفاقية حق انتفاع بين شركة المطاحن العُمانية ومجموعة عُمران. وقع من جانب شركة المطاحن العُمانية هيثم بن محمد آل فنه الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن العُمانية، ستتضمن المشاريع أحدث التقنيات في نظام التخزين المتطور، مما يعكس الالتزام بالابتكار وتحسين الكفاءة التشغيلية لرفد القطاع الغذائي بسلطنة عُمان.

كما تم خلال الحفل تدشين مبادرة القوارب المتطورة بهدف تطوير ورفع كفاءة الصيد الحرفي من خلال تبادل المعرفة وإدخال تكنولوجيا جديدة وقوارب صيد متطورة تتراوح أطوالها من 10 إلى 14 مترًا بمواصفات فنية عالية لتمكين الصياد العُماني من الإبحار في مناطق الصيد المختلفة في المياه الإقليمية حتى 200 ميل بحري.

يذكر أن مختبر الأمن الغذائي 2024 شَمِلَ على مدى أسبوعين مجموعة من الأنشطة والجلسات النقاشية الهادفة لجذب الاستثمارات لقطاعات الأمن الغذائي مع التركيز على القيمة المحلية المضافة والتحول الرقمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *