بعد عودة 22 مليون مواطن للمنصة.. البرازيل تحجب “إكس” مجددا

بعد عودة 22 مليون مواطن للمنصة.. البرازيل تحجب “إكس” مجددا

واجهت منصة إكس انتكاسة جديدة في البرازيل، حيث أصبح الوصول إلى خدماتها مجددًا صعبًا بعد أن تمكنت من التحايل على الحظر القضائي المفروض عليها.

وابتداءً من الأربعاء، استطاع بعض مستخدمي المنصة، والذين يبلغ عددهم حوالي 22 مليونًا في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، العودة إليها عبر تطبيقات موجودة على هواتفهم المحمولة، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وفي 30 أغسطس، أُعلن عن حظر المنصة في البرازيل بعد صراع طويل بين مالكها، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، والقاضي في المحكمة العليا البرازيلية، ألكسندر دي مورايس.

وأشار باسيليو رودريغيز بيريز من الرابطة البرازيلية لمقدمي خدمات الإنترنت (أبرينت) إلى أنه قبل الساعة 16:00 (19:00 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس، توقفت منصة إكس عن استخدام خدمات شركة “Cloudflare” للأمن السيبراني، التي ساعدتها على التحايل على الحظر.

ورغم عودة الخدمة لفترة قصيرة، لاحظ صحافيون من “فرانس برس” أن الدخول إلى المنصة أصبح محظورًا مرة أخرى.

وتستمر المواجهة بين السلطات البرازيلية ومنصة إكس، حيث فوجئت السلطات بعودة المنصة إلى العمل في البلاد.

وفي حكم صدر قبل ساعات، أمر القاضي دي مورايس الشبكة الاجتماعية بحظر خدماتها مرة أخرى تحت طائلة غرامة مالية مقدارها 5 ملايين ريال برازيلي (حوالي 820 ألف يورو) يوميًا.

ومن جانبها، أكدت منصة إكس أن عودتها كانت نتيجة “غير طوعية” لتغيير الخادم، وأفادت بأنها ستظل “مؤقتة”.

وقد أثار تعليق المنصة في البرازيل جدلاً حادًا حول حدود حرية التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي، مما يعكس التوترات المتزايدة حول هذا الموضوع في البلاد.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *