بذور الشيا.. فوائد جمّة وطرق تناولها وأضرارها المحتملة

بذور الشيا.. فوائد جمّة وطرق تناولها وأضرارها المحتملة

الدكتور محمد سلطان – أخصائي التغذية العلاجية

تعدّ بذور الشيا أو القصعين الإسباني من البذور الصالحة للأكل، وتتمتّع بمذاق لذيذ، كما أن لها فوائد صحية عديدة، وتحتوي على عناصر غذائية مهمة لنشاط وصحة الإنسان، لكن مع ذلك ينبغي مُراعاة الطريقة التي يتم تناولها بها، حتى لا تتسبب في مشكلات صحية.

ومِن فوائد بذور الشيا الصحيّة مساهمتها في تعزيز صحّة القلب، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة مثل “كويرسيتين” الذي يحدّ من الإصابة بأمراض القلب، كما تحتوي على أحماض “أوميجا 3” الدهنية التي تقلّل من الإصابة بنوبات القلب، وتعمل هذه البذور عند تناولها بصورة منتظمة على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، عن طريق رفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، وخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL).

وتزيد بذور الشيا من نضارة البشرة بفعل مضادات الأكسدة، وتعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف وحمض اللينولينيك، وتساعد على تنظيم ضغط الدم المضطرب، وأيضا تقلّل من نمو الخلايا السرطانية، لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تكافح الشقائق الحرّة التي قد تسبّب الإصابة بالسرطان.

كما تُساعد بذور الشيا على خسارة الوزن، إذ تحتوي على أليافٍ تمتص الماء، وتكوّن طبقة تشبه الجل تتمدّد في المعدة، وتُبطئ عملية الهضم، وتُعطي شعورا بالشبع لفتراتٍ أطول، كما أنها تحتوي على نسبة من البروتينات التي تُقلل الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي تُسهم في خسارة الوزن، وأيضا تحافظ “الشيا” على صحة العظام لاحتوائها على الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.

طريقة تناولها

يُمكن تناول بذور الشيا بطرقٍ عدة، منها نقعها وتناولها مع العصائر الطبيعية، أو إضافتها لوجبة الشوفان أو اللبن أو السلطة، أو إضافتها إلى المخبوزات مثل الكيك.

وعلى الرغم من فوائدها الجمة، فإن هناك بعض الأضرار المحتملة التي يمكن أن تسبّبها بذور الشيا، منها الإمساك والإسهال، وقد يؤدي تناولها بصورة خاطئة إلى حدوث اختناق، لأنها قد تلتصق بالحلق وتؤدي إلى الاختناق وصعوبة التنفّس، لذا يجب التأكّد من نقعها في الماء قبل تناولها لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

بالإضافة إلى تناول كميات صغيرة منها في البداية، ثم الزيادة تدريجيا، على ألا تتجاوز الكمية اليومية 3 معالق كحد أقصى، وفي حال شعر متناولها بأي عرض، عليه التوقّف عن تناولها واستشارة طبيبه على الفور.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *