بدء موسم صد ثروة الشارخة.. أول أكتوبر

بدء موسم صد ثروة الشارخة.. أول أكتوبر

مسقط- الرؤية

يبدأ في شهر أكتوبر المقبل موسم صيد ثروة الشارخة في سواحل سلطنة عمان للعام الجاري 2024، والذي يستمر لمدة شهرين متتالين وينتهي مع نهاية شهر نوفمبر المقبل؛ حيث يتوجه عدد كبير من الصيادين الحرفيين بالولايات في المحافظات الساحلية في سلطنة عمان إلى صيد وجمع ثروة الشارخة.

وأكملت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الاستعدادات لموسم صيد ثروة الشارخة بتنفيذ عدد من الفعاليات الإرشادية والتوعوية للصيادين الحرفيين قبل بدء الموسم كما ستقوم دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية في الوزارة بتكثيف عمل فرق الرقابة السمكية على طول سواحل المحافظات خلال فترة الموسم.

ونفذت المديرية العامة للبحوث السمكية في الوزارة ممثلة في مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز الاستزراع السمكي عدد من البحوث والدراسات العلمية عن معدات وطرق صيد ثروة الشارخة وعن استزراع وإكثار ثروة الشارخة في سواحل سلطنة عمان بالإضافة إلى دراسات علمية عن تنمية وتطوير واستدامة مصائدها.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بأن إنتاج ثروة الشارخة للموسم الماضي عام 2023 بلغ 801 طن بقيمة مالية وصلت إلى 5 ملايين و200 ألف ريال.

يُشار إلى أن ثروة جراد البحر والذي يعرف محليا باسم الشارخة هو حيوان مفصلي من القشريات نتيجة احتوائه قشرة صلبة وذو عشر أرجل ويعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه سلطنة عمان وتعدّ الشارخة مصدرا أساسيا للبروتين وغنية بالبوتاسيوم والزنك والنيكوتين والحديد ويحتوي جراد البحر على كمية مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وعدد من الفيتامينات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *