الهند تواصل زخم الاكتتابات العامة مع طرح مرتقب لشركة طاقة متجددة حكومية

الهند تواصل زخم الاكتتابات العامة مع طرح مرتقب لشركة طاقة متجددة حكومية

تسعى ذراع الطاقة المتجددة التابعة لشركة الكهرباء الهندية المملوكة للدولة “إن تي بي سي” (NTPC) إلى جمع ما يصل إلى 100 مليار روبية (1.2 مليار دولار) في اكتتاب عام أولي، ما يبرز مدى قدرة السوق الأكثر نشاطاً في العالم في مجال الاكتتابات على جذب صفقات كبيرة.

تخطط شركة “إن تي بي سي غرين إنرجي” (NTPC Green Energy) لتوظيف عائدات الطرح في تعزيز استثماراتها بشركتها التابعة، والاستفادة من الاحتياجات المتزايدة للطاقة في الهند، وكذلك سداد القروض المستحقة على الوحدة، وفقاً لمسودة نشرة الاكتتاب المقدمة يوم الأربعاء.

تنضم الشركة، الواقع مقرها في نيودلهي، إلى قائمة من الشركات، مثل “سويغي” (Swiggy) المدعومة من “سوفت بنك”، والوحدات الهندية لشركتي “إل جي إلكترونيكس” و”هيونداي موتور”، التي تسعى أيضاً إلى جمع ما يزيد عن مليار دولار عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام. وتأتي هذه الاكتتابات الكبيرة بعد سلسلة من الطروحات الصغيرة لم تتجاوز قيمتها 50 مليون دولار، مما يعزز عمق السوق الهندية ويقدم فرصاً أكبر للمستثمرين العالميين للمشاركة في أحد أبرز الأسواق الناشئة على مستوى العالم.

زخم الاكتتابات في الهند

بهذا الصدد، قال سوميت سينغ، رئيس قسم الأبحاث في “أكويتاس ريسيرش” (Aequitas Research)، إن “التوقعات لا تزال إيجابية مع وجود عدد من الصفقات الكبيرة التي لا تزال قيد الإعداد”، مشيراً إلى أن المستثمرين ينجذبون إلى الحجم المتزايد وجودة الصفقات المعروضة.

أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبرغ أن الحماس للاكتتابات العامة الأولية عزز حصيلة الطروحات في الهند إلى 8.8 مليار دولار حتى الآن في 2024، متجاوزاً بالفعل حصيلة العامين الماضيين. وساهم التوسع الاقتصادي السريع في الهند في جعلها نقطة مضيئة وسط التحديات التي تواجه أسواقاً أخرى مثل الصين، حيث تكتسب الأسواق الهندية وزناً أكبر في المؤشرات العالمية. كما أن الطرح المحدود في أسهم الشركات الكبرى المدرجة يجعل هذه الاكتتابات الكبيرة أكثر جاذبية.

شهدت الهند بالفعل 90 اكتتاباً خلال الربع الحالي، مقارنة بـ54 صفقة في الولايات المتحدة، مما جعل السوق الجنوب آسيوية الأكثر ازدحاماً بالاكتتابات العامة عالمياً، بحسب بيانات جمعتها “بلومبرغ”. ومع ذلك، لا تزال الهند متأخرة من حيث قيمة الحصيلة الإجمالية للطروحات مقارنة بكل من الولايات المتحدة وهونغ كونغ، اللتين استضافتا أكبر عمليتي إدراج في العالم هذا العام.

يأمل مستثمرو  “إن تي بي سي غرين إنرجي”، التي لم تقرر بعد موعد إدراجها، في تكرار النجاحات التي حققتها الشركات الناشئة الأخرى التي طرحت أسهمها. فقد ارتفع سعر سهم شركة “باجاج هاوسينغ فاينانس” (Bajaj Housing Finance) بأكثر من الضعف في أول أيام تداوله هذا الأسبوع بعد أن جمعت الصفقة 781 مليون دولار.

منافسة شرسة

كانت المنافسة على الاكتتابات العامة شرسة أيضاً، وسط إقبال صناديق الاستثمار المحلية والدولية، والمستثمرين الحكوميين على دفاتر الطلبات. وجذب طرح أسهم شركة “باجاج هاوسينغ فاينانس” عروضاً تجاوزت 39 مليار دولار الأسبوع الماضي.

وأوضح سينغ، من “أكويتاس ريسيرش”، أن “المشاركة في هذه الاكتتابات ليست سهلة إلا للمستثمرين الكبار ذوي الاستراتيجيات طويلة الأجل”.

تملك “إن تي بي سي غرين إنرجي” أصولاً في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعمل في أكثر من ست ولايات. وسجلت الشركة صافي دخل قدره 1.4 مليار روبية وإيرادات بلغت 5.8 مليار روبية خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو من هذا العام، وفقاً لنشرة الاكتتاب.

وتتولى إدارة الاكتتاب كل من شركة “آي دي بي آي كابيتال ماركتس آند سيكيورتيز” (IDBI Capital Markets & Securities)، و”إتش دي إف سي بنك” (HDFC Bank)، وشركة “آي آي إف إل سيكيورتيز” (IIFL Securities)، و”نوفاما ويلث مانجمنت” (Nuvama Wealth Management).

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *