“الكومنولث” يجمع هذا الأسبوع 56 دولة ذات جذور سابقة في الامبراطورية البريطانية

“الكومنولث” يجمع هذا الأسبوع 56 دولة ذات جذور سابقة في الامبراطورية البريطانية

قال مُتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إن بريطانيا لن تطرح قضية التعويضات عن العبودية التاريخية عبر الأطلسي على طاولة اجتماع دول الكومنولث الذي بدأ في دولة ساموا يوم الاثنين لكنها منفتحة على التواصل مع الزعماء الذين يريدون مناقشة الأمر.

ورفضت الحكومات البريطانية المتعاقبة دعوات التعويضات، لكن رئيسة لجنة التعويضات في مجموعة الكاريبي هيلاري بيكلز قالت لرويترز إن هناك آمالا في أن يتغير هذا الموقف في ظل إدارة حزب العمال الجديدة بعد 14 عاما من حكم المحافظين، ومن المقرر أن يحضر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر وملك بريطانيا تشارلز اجتماع ساموا.

من المقرر أن يشارك زعماء ومسؤولون من 56 دولة ذات جذور في الامبراطورية البريطانية السابقة هذا الأسبوع في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في دولة ساموا الواقعة في جزيرة المحيط الهادئ.

وقال المتحدث باسم الكومنولث: “نحن لا ندفع تعويضات. والموقف من الاعتذار لا يزال كما هو. لن نقدم اعتذارًا في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث”.

ورغم أن التعويضات ليست مدرجة على أجندة ستارمر “الرسمية” في الكومنولث، فإن المتحدث باسمه قال إنهم “سيواصلون التعامل مع الشركاء بشأن هذه القضايا”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *