العاصفة “هيلين” تُخلف دمارًا هائلًا بأمريكا.. 33 قتيلاً وانقطاع الكهرباء عن ملايين المنازل

العاصفة “هيلين” تُخلف دمارًا هائلًا بأمريكا.. 33 قتيلاً وانقطاع الكهرباء عن ملايين المنازل

تسببت العاصفة الاستوائية “هيلين” في فيضانات خطيرة بولايتي نورث كارولاينا وساوث كارولاينا، اليوم الجمعة، بعد أن تسببت في دمار على نطاق واسع عندما بلغت مستوى إعصار كبير أثناء تحركها عبر فلوريدا وجورجيا الليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 33 شخصًا وإغراق أحياء سكنية وانقطاع التيار الكهربي عن أكثر من أربعة ملايين منزل وشركة.

وضربت العاصفة، عندما بلغت مستوى إعصار قوي من الدرجة الرابعة، منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا أمس الخميس الساعة 11:10 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة “0310 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة”، مما تسبب في انقلاب القوارب في الموانئ وسقوط الأشجار وغرق السيارات والشوارع بمياه الفيضانات.

ونفذت الشرطة وفرق الإطفاء آلافا من عمليات الإنقاذ في المياه في أنحاء الولايات المتضررة من بينها أتلانتا حيث اضطرت السلطات إلى إخلاء تجمع سكني بسبب الفيضانات.

ووصل الإعصار إلى شاطئ فلوريدا مصحوبًا برياح سرعتها 225 كيلومترًا في الساعة وضعف إلى مستوى عاصفة استوائية مع انتقاله إلى جورجيا في وقت مبكر من اليوم الجمعة، وكانت العاصفة التي لا تزال قوية محملة برياح بسرعة قصوى مستدامة بلغت 97 كيلومترًا في الساعة اعتبارًا من الساعة 11 صباحًا، ومن المتوقع أن تستمر في التحرك شمالاً نحو وادي تينيسي مطلع الأسبوع.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن العواصف المهددة للحياة تتزايد والرياح والأمطار الغزيرة مستمرة، وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرات من حدوث فيضانات في عدة مقاطعات في ولاية جورجيا وفي ولايتي ساوث ونورث كارولاينا صباح الجمعة.

وفي غرب ولاية نورث كارولاينا، حث مسؤولو الطوارئ في مقاطعة روثرفورد السكان قرب سد بحيرة لور على الإخلاء والانتقال فورًا إلى أرض مرتفعة، قائلين إن “انهيار السد وشيك”.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *