السعوديون يتألقون في “سباق الهجانة”.. وفلسطينية تروي قصة تحولها من الفروسية للهجن

السعوديون يتألقون في “سباق الهجانة”.. وفلسطينية تروي قصة تحولها من الفروسية للهجن

توج محمد بن حماد البلوي، نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، والسيد إيفو فيرياني، رئيس منظمة “سبورت أكورد”، الفائزين في سباق الهجانة للراكب البشري للرجال والنساء، والذي أقيم ضمن النسخة السادسة من مهرجان ولي العهد للهجن في مرحلته النهائية.

المهرجان، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن، انطلق في العاشر من أغسطس الجاري على أرض ميدان الطائف لسباقات الهجن.

في الشوط الأول، فاز الهجان سالم علي القحطاني مع مطيته “العابر” بلقب الشوط بتوقيت 7:19.753 دقيقة، متفوقاً على الهجان ياسر مصلح العطوي الذي حل ثانياً مع مطيته “الجذاب”، والهجان نايف سليم الجهني الذي جاء في المركز الثالث مع مطيته “منادي”.

أما في الشوط الثاني، فقد توج الهجان أحمد سلامة الجهني مع مطيته “الشاهينية” باللقب، بتوقيت 7:23.551 دقيقة، بينما حل ثانياً الهجان أحمد حماد العمراني مع مطيته “جوري”، وجاء ثالثاً الهجان رياض محمد عياد مع مطيته “عزاوي”.

وفي الشوط الثالث، أحرز الهجان نواف عطاءالله الحبيشي مع مطيته “ضرغام” اللقب، بينما فاز الهجان صالح إبراهيم الحويطي بلقب الشوط الرابع مع مطيته “شخصية”، بتوقيت 7:43.081 دقيقة. أما الشوط الخامس، فقد فاز به الهجان عبد العزيز محمد المري مع مطيته “زيجار” بتوقيت 7:14.530 دقيقة.

وفي الشوط السادس المخصص للسيدات، فازت الهجانة الجزائرية ريم البلوشي بلقب الشوط مع مطيتها “الصداوي”، بتوقيت 3:44.899 دقيقة.

وحلّت الهجانة السعودية خلود عبد الله الشمري في المركز الثاني مع مطيتها “بشار”، وجاءت الهجانة الفلسطينية سلمى سرور في المركز الثالث مع مطيتها “الفارس”.

شهد السباق مشاركة 126 هجاناً وهجانة من 18 دولة، حيث أقيمت خمسة أشواط للرجال (100 هجان) بمسافة 4 كيلومترات لكل شوط، وشوط واحد مخصص للنساء (26 هجانة) بمسافة 2 كيلومتر، وبلغ مجموع الجوائز المقدمة 930 ألف ريال.

وفي السياق ذاته، أعربت الهجانة الفلسطينية سلمى سرور أنها لم تكن تتوقع أن تجربة قصيرة لركوب الهجن برفقة صديقتها في الإمارات ستفتح أمامها أبواباً جديدة في عالم هذه الرياضة.

كانت هذه التجربة غير المتوقعة، والتي استمرت ساعة واحدة، بمثابة الشرارة التي أطلقت شغفها بهذه الرياضة العريقة، خاصة وأن مشاركتها الأولى كانت في المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة.

وصلت سلمى سرور إلى الطائف من الإمارات للمشاركة في “سباق الهجانة” بعد استعدادات مكثفة وتجهيزات جيدة، تقول سلمى عن بداياتها: “بدأت تجربة الهجن كنوع من الفضول، كنت في الأصل أعد نفسي لدخول رياضة قفز الحواجز للفروسية، وكنت أتمرن للتحضير لسباقات الخيول، لكن تلك التجربة العفوية مع صديقتي جعلتني أكتشف حبي لهذه الرياضة العريقة وأقرر التوجه إليها.”

وأضافت: “ما جذبني في رياضة الهجن هو الشعور بالأمان الذي توفره مقارنة برياضة الفروسية، ومنذ ذلك الحين بدأت أبحث عن مدربة ذات خبرة في هذا المجال، وقمت بترتيب كافة الأمور للانطلاق في عالم الهجن.”

وفيما يخص إجراءات المشاركة، قالت: “لم نواجه أي عوائق، حيث قدم الاتحاد السعودي للهجن كل الدعم الممكن لنا، كانت إجراءات التسجيل سهلة للغاية، فقط كان علينا استخدام التطبيق المخصص وملء البيانات المطلوبة.”

أنهت سلمى حديثها بقولها: “هذا هو أول سباق لي، ومن حسن الحظ أنني بدأت مشاركتي في مهرجان كبير يحمل اسم ولي العهد. أتمنى أن تكون هذه البداية موفقة في مسيرتي التي أنوي الاستمرار فيها، بغض النظر عن نتيجة اليوم.”

وحققت سلمى المركز الثالث في الشوط السادس مع مطيتها “الفارس”، بتوقيت قدره 3:46.845 دقيقة، خلف الهجانتين الجزائرية ريم البلوشي، والسعودية خلود عبد الله الشمري.

من جانبها، أكدت ليندا كروكنبرجر، ممثلة الاتحاد الدولي للهجن، أن مهرجان ولي العهد للهجن يُعد الأضخم والأكبر في المنطقة من حيث التنظيم والجوائز وعدد المطايا المشاركة. وقالت كروكنبرجر: “عندما زرت المهرجان لأول مرة العام الماضي وشاركت فيه، كان عدد الهجانات لا يتجاوز 12. اليوم، نرى مشاركة أكثر من 30 هجانة، وهو تطور رائع يعكس التحسن والازدهار في سباقات الهجن للسيدات.”

وأعربت كروكنبرجر عن إعجابها بتنظيم النسخة السادسة من المهرجان، قائلة: “كانت إجراءات التسجيل والمشاركة سلسة للغاية، فقد وجدنا تعاوناً كبيراً من المنظمين، مما سمح لنا بتركيز جهودنا على التدريب بدلاً من القلق بشأن الأمور الإدارية.”

وأضافت: “مهرجان ولي العهد للهجن من المهرجانات المفضلة لدي في السعودية بفضل التنظيم الممتاز وتنوع المشاركين من دول متعددة. الطائف أيضاً مدينة رائعة، وكان الترحيب بالقادمين من كافة أنحاء العالم مميزاً. هذا المهرجان ليس مخصصاً لدولة واحدة أو للسعودية فقط، بل هو مفتوح لكل الجنسيات.”

وتابعت: “لم أشاهد مهرجاناً أكبر من مهرجان ولي العهد للهجن؛ إنه الأكبر والأحدث، ويقدم جوائز كبيرة، إذا حضرت هنا في الصباح أو المساء، سترى مئات الهجن للتدريب أو السباق، مما يجعل هذا المهرجان فريداً وذو حجم كبير.”

وشكرت كروكنبرجر الاتحاد السعودي لسباق الهجن، وتحديداً الأمير فهد بن جلوي بن مساعد بن عبد العزيز، على تمكين مشاركتهم، قائلة: “أشكرهم على دعواتهم واهتمامهم بكل تفاصيل مشاركتنا وضيافتنا. لم نحظَ بمثل هذا الاهتمام في أي مكان آخر كما رأينا هنا. شكراً للمملكة وللمسؤولين والمنظمين على جعل مشاركتنا ممكنة.”

وفي حضور الأمير فهد بن جلوي بن مساعد بن عبد العزيز، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية ورئيس الاتحاد السعودي للهجن، زارت شعلة دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024 مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة، والمقام حاليًا في ميدان الطائف لسباقات الهجن.

تأتي الزيارة ضمن جولة الشعلة الترويجية التي تهدف إلى التعريف بعام الإبل من منظور ثقافي، وتسليط الضوء على أهمية الإبل ومكانتها العالمية عبر التاريخ. يُعتبر الاحتفاء بالإبل رمزًا ثقافيًا أصيلًا في المملكة العربية السعودية، وتأتي هذه الزيارة في إطار الترويج لأكبر حدث رياضي وطني في المملكة، بحضور عدد من أعضاء اللجنة المنظمة والرياضيين في محافظة الطائف.

وأشار الأمير فهد بن جلوي إلى أن النجاح الذي تحققه الدورة هو نتاج دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود للقطاع الرياضي، وحرص القيادة على أن تكون دورة الألعاب السعودية واقعاً ملموساً يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك بمتابعة وتوجيهات وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

حملت الشعلة عند وصولها لاعبة التزلج شريفة السديري، أول امرأة سعودية تمثل المملكة في سباقات التزلج الدولية، ثم سلمتها إلى الأمير فهد بن جلوي، الذي بدوره سلمها إلى السيد إيفو فيرياني، رئيس منظمة سبورت أكورد، الذي سلمها بدوره إلى الهجان نايف سليم الفايدي، صاحب ذهبية دورة الألعاب السعودية 2022.

كما تنطلق غدًا منافسات فئة “الجذاع” في مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته السادسة، بتنظيم من الاتحاد السعودي للهجن على أرض ميدان الطائف لسباقات الهجن.

ستخوض فئة الجذاع 40 شوطًا على مدى يومين، خلال فترتين (صباحية ومسائية)، بمشاركة 2497 مطية، تقطع مسافة 200 كلم بواقع 5 كلم لكل شوط.

وكانت فعاليات مهرجان ولي العهد قد بدأت في العاشر من أغسطس الجاري، وشملت المرحلة التمهيدية حتى الـ21 منه، والتي تضمنت 360 شوطًا بمشاركة فئات: مفاريد، حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول. وانطلقت المرحلة النهائية في الأول من سبتمبر الجاري وتستمر حتى الـ11 من الشهر نفسه، وتشتمل على 250 شوطًا بمشاركة فئات: حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *