الزكاة والضريبة تكشف موديلات السيارات المسموح باستيرادها من الخارج

الزكاة والضريبة تكشف موديلات السيارات المسموح باستيرادها من الخارج
موديلات السيارات المسموح باستيرادها من الخارج

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية، من خلال البيان الرسمي الذي كانت قد نشرته، عن قائمة الموديلات المسموح باستيرادها من السيارات، تحديدًا من دول الخليج، كما وكشفت الهيئة، عن قائمة الضوابط والشروط التي يجب مراعاتها حتى يسمح باستيراد السيارات من الخارج، وكذلك الرسوم الجمركية، وكشفت الهيئة عن كامل تلك المعلومات، ردًا من قبلها على الاستفسار الذي كانت قد استقبلته من أحد المستفيدين بخصوص هذا الشأن.

موديلات السيارات المسموح باستيرادها من الخارج

وكانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، قد استقبلت تساؤل من أحد المتابعين، قال فيه “ما هي موديلات السيارات المسموح باستيرادها من دول الخليج.؟”، لتجيب الهيئة على هذا الاستفسار، من خلال بيان رسمي كانت قد نشرته عبر حسابها وقالت فيه، أن استيراد السيارات من الخارج محدود بقائمة من الشروط والضوابط التي يجب على الجميع مراعاتها وتتضمن:

موديلات السيارات المسموح باستيرادها من الخارج
موديلات السيارات المسموح باستيرادها من الخارج
  • يسمح باستيراد الحافلات والمركبات الصغيرة ومركبات النقل الخفيف التي وزنها على الأكثر 3.5 طن، ولكن يشترط ألا تتجاوز أعمار الموديل التابعة له ال5 سنوات، ويتم حساب عمر المركبة تنازليًا باستثناء السنة الحالية.
  • بالنسبة لشاحنات النقل السريع التي يزيد وزنها عن ال3.5 طن، فيسمح باسيرادها ولكن يجب ألا يتجاوز عمرها ال5 سنوات، ويتم احتساب العمر بداية من سنة الصنع شهر يناير.
  • المركبات التي سيتم استيرادها يجب أن تكون مطابقة لكفاءة الطاقة وإشعار الاستلام يتم إصداره من خلال موقع “الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة”.
  • بالنسبة للمركبات الأثرية التي تتجاوز أعمارها ال30 سنة، فيسمح باستيرادها ولكن يختم على البطاقة الجمركية الخاصة بها، أن السيارة غير مسموح بالسير بها على الطرقات العامة.
  • بالنسبة للمركبات الخفيفة المستعملة، فيسمح باستيرادها للسعوديين وحاملي بطاقة الإقامة المميزة، ويتم احتساب المقابل المادي، بما يتراوح بين 20 إلى 50% من قيمة المركبة، بحد أدنى 20 ألف ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *