“التراث والسياحة” تصدر كُتيب “بيانات المجموعة الوطنية للأحافير”

“التراث والسياحة” تصدر كُتيب “بيانات المجموعة الوطنية للأحافير”

 

مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التراث والسياحة كتيب بيانات المجموعة الوطنية للأحافير، وهو الجزء الثاني من سلسلة الإصدارات التوثيقية لبيانات متحف التاريخ الطبيعي بمجموعاته المتحفية الخمس.

ويتضمن الكتيب الذي يقع في 111 صفحة مقدمةً تعريفيةً بالأحافير أو المتحجرات، وبتكويناتها الأحفورية وغير الأحفورية، وبأنواعها وتصنيفاتها، بالإضافة إلى توثيق الأسماء العلمية لهذه الأحافير المحفوظة بمتحف التاريخ الطبيعي ولبياناتها الوصفية والعمرية والمواقع التي تمَّ جمعها منها على امتداد سلطنة عُمان.

وتعرف الأحافير أو المتحجرات بأنها بقايا وآثار لكائنات حية من الحيوانات والنباتات التي عاشت في العصور الجيولوجية السابقة وحُفِظت في باطن الأرض أو عليها، وتشير الأحافير المتنوعة المنتشرة في مختلف أرجاء سلطنة عُمان إلى تنوع الكائنات الحية التي عاشت فيها بسبب تنوع المناخ والبيئات في السلطنة منذ القدم.

 وتعود أقدم متحجرة موجودة بمتحف التاريخ الطبيعي بسلطنة عُمان لأحفورة “الستروماتولايتط وهي عبارة عن طحالب بكتيريا بدائية وحيدة الخلية، عثر عليها في منطقة السدر بالقرب من ولاية الدقم يعود عمرها إلى 570 مليون عام.

يشار إلى أنَّ المجموعة الوطنية للأحافير بمتحف التاريخ الطبيعي تضم أكثر من 1400 عينة من الأحافير المختلفة لأشجار ونباتات متحجرة، وأحافير لعظام حيوانات منقرضة مثل الديناصورات والفيلة والقردة والتي كانت تعيش في سلطنة عُمان خلال حقب وفترات زمنية قديمة، وأحافير لزواحف وبرمائيات (تماسيح وسلاحف) بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية مثل (الرخويات، مفصليات الأرجل، والأسماك البدائية)، كما تضم المجموعة الوطنية للأحافير عينات من التكوينات غير الأحفورية مثل حجر الجيود ووردة الصحراء وأحجار الصوان ومجموعة من المعادن والصخور المتواجدة في سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *