البروفيسورة سلوى الهزاع لـ”الوئام”: الذكاء الاصطناعي لن يحل محل الأطباء

البروفيسورة سلوى الهزاع لـ”الوئام”: الذكاء الاصطناعي لن يحل محل الأطباء

أشرف العصيمي – الرياض

انطلقت اليوم الخميس أعمال اليوم الثالث والأخير من النسخة الثالثة للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي شهدت حضورًا كبيرًا من الأكاديميين، وقادة الشركات، وصانعي السياسات من مختلف دول العالم.

على هامش القمة، قالت البروفيسورة سلوى بنت عبدالله الهزاع الرئيس التنفيذي لشركة “سدم” وكبير استشاريي طب وجراحة العيون، في تصريحات خاصة لـ “الوئام”، تمكنا أخيرًا من تطوير نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على تشخيص الأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكري. مضيفةً أن هذه الثورة في التقدم التقني ستوفر على الطبيب روتينية إجراءات الكشف المملة، وستنتقل به من مرحلة التشخيص إلى تركيز الجهود على مهمة تحديد العلاج المناسب.

وفي ردها على المخاوف من أن يستبدل الأطباء بالذكاء الاصطناعي لاحقًا، قالت “الهزاع”: “الذكاء الاصطناعي سيساعد الطبيب ويقوي مهاراته، ولن يحل محله إلا في حالة واحدة؛ إذا لم يفهم الطبيب نفسه ماذا يعني الذكاء الاصطناعي”، داعيةً الأطباء إلى التدريب على مهارات الذكاء الاصطناعي والتعامل معه، وذلك ليحققوا منه أقصى استفادة ويثقلوا مهاراتهم الطبية والإكلينيكية.

وعن مشاركتها في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في جلسة حوارية بعنوان “القوة التنبؤية للذكاء الاصطناعي وتسخير الذكاء للوقاية المتقدمة من الرعاية الصحية والتشخيص والعلاج”، أكدت “الهزاع” أنها فخورة بهذه المشاركة وبالوطن وقيادته التي طورته في كل المجالات، ومنها ما نشاهده الآن في قمة عالمية للذكاء الاصطناعي.

يذكر أن انطلاق القمة لعالمية للذكاء الاصطناعي تمت العاشر من سبتمبر بالرياض، بمشاركة نخبة من الأكاديميين، وقادة الفكر، والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات العالمية في مجالات التقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى صانعي السياسات الاقتصادية والخبراء من أكثر من 100 دولة ، وركزت القمة على وضع أطر وأخلاقيات عامة لاستخدام الذكاء الاصطناعي، مع تسليط الضوء على كيفية تسريع التطور في مختلف القطاعات لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *