الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى أسبوعي وسط ترقب أرباح الشركات والتحفيزات الصينية

الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى أسبوعي وسط ترقب أرباح الشركات والتحفيزات الصينية

أغلقت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، عند أعلى مستوى لها في أكثر من أسبوع بعد أن تكبدت خسائر في التعاملات المبكرة مع تحول أنظار المستثمرين صوب أحدث بيانات عن خطط التحفيز الاقتصادي في الصين وأرباح الشركات وقرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5% عند الإغلاق وحقق مكاسب أسبوعية 0.6%.

وأنهت الأسواق أسبوعًا من التعاملات المتقلبة شهد تراجع أسواق شنغهاي وسط حالة من عدم اليقين حيال دعم السياسات وارتفاع أسعار النفط بسبب التوتر في الشرق الأوسط، فيما أثارت بيانات أمريكية الشكوك حول استمرار تباطؤ التضخم.

وارتفع المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.2%، كما أغلق المؤشران داكس الألماني وآي.بي.إي.إكس الإسباني على ارتفاع 0.7% و0.5% على الترتيب.

وأغلق المؤشر كاك 40 الفرنسي مرتفعًا بعد أن سلمت الحكومة موازنتها لعام 2025 والتي شملت خططا لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب على الأثرياء والشركات الكبرى بما يصل إلى 60 مليار يورو (65.5 مليار دولار).

وشهدت الأسواق حالة من الحذر مع ترقب المستثمرين مؤتمرًا صحفيًا لوزارة المالية الصينية غدا السبت، وسط توقعات بإعلان خطط لتحفيز الاقتصاد.

وسيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعًا في 17 أكتوبر الجاري لإعلان قراره بشأن خفض أسعار الفائدة.

وستتحول أنظار المستثمرين أيضًا صوب تقارير الأرباح الصادرة عن “إيه.إس.إم.إل” ونورديا بنك ونوكيا وفولفو وغيرها من الشركات في الأسبوع القادم.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *