إسرائيل تضرب دمشق واستشهاد عسكري سوري وإصابة آخرين

إسرائيل تضرب دمشق واستشهاد عسكري سوري وإصابة آخرين

دمشق- رويترز

قالت وزارة الدفاع السورية إن إسرائيل نفذت ضربات على العاصمة دمشق وعلى موقع عسكري قرب حمص غرب البلاد اليوم الخميس في وقت يواصل فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة في المنطقة للدفع من أجل وقف القتال.

وأضافت الوزارة -في بيان- أن الضربات الإسرائيلية استهدفت حي كفر سوسة بوسط دمشق وموقعا عسكريا في ريف حمص مما أسفر عن استشهاد جندي وإصابة سبعة أشخاص.

وقالت الوزارة إن الضربات أحدثت “أضرارا مادية” دون ذكر مزيد من التفاصيل. وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام سورية رسمية إن دوي انفجارات سمع في دمشق بعد أن ضربت إسرائيل بناية سكنية في كفر سوسة.

ولا تعلق إسرائيل عادة على تقارير محددة بشأن تنفيذ ضربات على سوريا.

وتنفذ إسرائيل ضربات على ما تقول إنها أهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ سنوات لكنها كثفت الغارات منذ هجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 على إسرائيل التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والتي بدأت بعدها الحرب في قطاع غزة.

ودكت ضربات إسرائيلية أمس الأربعاء الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت. وقالت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إنها أطلقت صواريخ دقيقة التوجيه للمرة الأولى على أهداف إسرائيلية.

وأطلقت الغارات على الضاحية أعمدة كثيفة من النيران في السماء خلال الليل واحدة تلو الأخرى، بعد وقت قصير من إصدار المتحدث العسكري الإسرائيلي تحذيرات بإخلاء المنطقة.

وذكرت قناة الميادين الموالية لإيران أن ضربة أخرى دون إنذار مسبق أصابت مكتبها قرب المنطقة مضيفة أن المكتب فارغ منذ اندلاع الصراع. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن شخصا قتل وأصيب خمسة بينهم طفل.

وحدد الجيش الإسرائيلي أمس الأربعاء ستة فلسطينيين من مراسلي شبكة الجزيرة في قطاع غزة وقال إنهم أعضاء أيضا في حركتي حماس أو الجهاد الإسلامي وهو ما رفضته القناة القطرية ووصفته بأنه محاولة لإسكات الصحفيين.

وقال برنامج الشرق الأوسط التابع للجنة حماية الصحفيين على منصة إكس إن تلك الاتهامات تصل إلى حد تشويه سمعة الصحفيين الفلسطينيين “بوصمهم بالإرهاب دون دليل”.

وقال حزب الله -في بيان- في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء إنه كثف هجماته على إسرائيل باستخدام “صواريخ دقيقة” للمرة الأولى مضيفا أنه أطلق أيضا أنواعا جديدة من الطائرات المسيرة على أهداف إسرائيلية وذلك دون أن يقدم تفاصيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه رصد أربعة مقذوفات أطلقت من لبنان مشيرا إلى أنه اعترض اثنين منها وسقط اثنان في المنطقة.

وقال الجيش اللبناني في بيان اليوم الخميس إن ثلاثة من جنوده، بينهم ضابط، قتلوا في غارة إسرائيلية أثناء قيامهم بإجلاء جرحى في خراج قرية ياطر في بنت جبيل في جنوب لبنان.

ويأتي التبادل الكثيف للنيران في الوقت الذي تقوم فيه واشنطن بمحاولة أخيرة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني التي قد تغير ملامح السياسة الأمريكية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *