أوكرانيا تحظر استخدام “تليجرام” على المسؤولين.. مخاوف أمنية من تجسس روسي

أوكرانيا تحظر استخدام “تليجرام” على المسؤولين.. مخاوف أمنية من تجسس روسي

أعلن مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا اليوم الجمعة حظر تطبيق “تليجرام” للمراسلة على الأجهزة الرسمية التي يستخدمها مسؤولون في الدولة وعسكريون وكذلك من يقومون بمهام حساسة، لأنه يعتقد أن روسيا يمكنها التجسس على الرسائل والمستخدمين.

وذكر المجلس في بيان أنه أصدر القرار بعد أن قدم كيريلو بودانوف رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية أدلة على قدرة أجهزة مخابرات روسية على التجسس على المنصة.

لكن أندريه كوفالينكو رئيس مركز مكافحة المعلومات المضللة التابع لمجلس الأمن القومي كتب على “تليجرام” أن القيود تسري فقط على الأجهزة الرسمية وليس الهواتف الشخصية.

ويستخدم تطبيق “تليجرام” على نطاق واسع في أوكرانيا وروسيا وأصبح مصدرًا مهمًا للمعلومات منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

لكن مسؤولين أمنيين في أوكرانيا عبّروا مرارًا عن قلقلهم من استخدامه خلال الحرب، وأسس بافل دوروف الروسي المولد تطبيق “تليجرام” ومقره دبي، وغادر دوروف روسيا في 2014.

وقال بيان مجلس الأمن القومي الأوكراني إن بودانوف قدم أدلة على قدرة أجهزة مخابرات روسية على الوصول إلى الرسائل على تطبيق “تليجرام” حتى التي تحذف وكذلك الوصول للبيانات الشخصية للمستخدمين.

المصدر: صحيفة الوئام السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *