أعراض اختلال كهرباء القلب جمال شعبان استشاري أمراض القلب يحذر خلى بالك

أعراض اختلال كهرباء القلب جمال شعبان استشاري أمراض القلب يحذر خلى بالك

أعراض اختلال كهرباء القلب جمال شعبان استشاري أمراض القلب يحذر خلى بالك.. نشر الدكتور جمال شعبان، طبيب القلب والمدير السابق لمعهد القلب، على صفحته على فيسبوك عن أعراض اضطراب نظم القلب.

أعراض اختلال كهرباء القلب
أعراض اختلال كهرباء القلب

اختلال كهرباء القلب

وفقًا لشعبان، لا يسبب عدم انتظام ضربات القلب أي علامات أو أعراض. في الواقع، قد يكتشف الأطباء عدم انتظام ضربات القلب أولاً أثناء الفحوصات الدورية. ومع ذلك، فإن وجود علامات وأعراض واضحة لا يعني بالضرورة أنك تعاني من مشكلة خطيرة.

أعراض اختلال كهرباء القلب
أعراض اختلال كهرباء القلب

أعراض اختلال كهرباء القلب

تشمل الأعراض البارزة لاضطراب نظم القلب ما يلي:
* خفقان في الصدر.
* سرعة ضربات القلب (تسرع القلب)
* بطء ضربات القلب (بطء القلب)
* ألم في الصدر
* ضيق في التنفس
* دوخة أو دوار أو دوار
* التعرق الشديد
* الإغماء أو شبه الإغماء
*متى يجب طلب الاستشارة الطبية
متى يجب طلب الاستشارة الطبية

اختلال كهرباء القلب
اختلال كهرباء القلب

علامات اختلال كهرباء القلب

قد يتسبب عدم انتظام ضربات القلب في الشعور بسرعة أو زيادة في ضربات القلب أو تسارع نبضات القلب أو بطء ضربات القلب. قد تكون العلامات والأعراض الأخرى مرتبطة بعدم ضخ القلب بشكل صحيح بسبب سرعة أو بطء ضربات القلب. وتشمل ضيق التنفس أو الضعف أو الدوار أو الدوخة أو الدوار أو الدوخة الخفيفة أو الإغماء أو شبه الإغماء أو ألم الصدر أو عدم الراحة.

في حالات اختلال كهرباء القلب اتصل بالطوارئ، اتصل بالإسعاف

اتصل بسيارة إسعاف إذا ظهرت أي من هذه العلامات أو الأعراض بشكل مفاجئ أو متكرر عندما لا تتوقع ذلك.

الرجفان البطيني هو أخطر أنواع اضطراب النظم القلبي ويمكن أن يهدد الحياة. ويحدث عندما ينبض القلب بنبضات كهربائية سريعة وغير منتظمة. يؤدي ذلك إلى ارتعاش حجرات ضخ القلب (البطينين) دون داعٍ بدلاً من ضخ الدم. وبدون نبضات قلب فعالة، ينخفض ضغط الدم وينقطع تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.

قد ينهار الشخص المصاب بالرجفان البطيني في غضون ثوانٍ ويتوقف عن التنفس فوراً أو يفقد النبض. في حال حدوث ذلك، اتخذ الخطوات التالية:

اختلال كهرباء القلب
اختلال كهرباء القلب

* اتصل بالإسعاف

* إذا لم يكن لديك أقارب مدربون على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فقم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي. وهذا يعني القيام بالضغط على الصدر بشكل مستمر لمدة 100-120 دقيقة حتى وصول المسعفين. لإجراء ضغطات الصدر، اضغط بقوة وبسرعة على منتصف الصدر. ليس من الضروري إجراء تنفس إنقاذي.

*إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعرف الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، حتى يمكن إجراء صدمة كهربائية لإزالة الرجفان فابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم الأم.

* اعرف ما إذا كان جهاز مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) قريبًا منك تتوافر أجهزة مزيل الرجفان المحمولة التي يمكنها توصيل صدمة كهربائية لإعادة تشغيل نبضات القلب بشكل متزايد في أماكن مثل الطائرات وسيارات الشرطة.

*. تخبرك أجهزة مزيل الرجفان الكهربائي بما يجب عليك فعله. وهي مبرمجة لإعطاء الصدمات عند الحاجة فقط.

اختلال كهرباء القلب
اختلال كهرباء القلب

اختراقات في التشخيص والعلاج

حدثت تطورات كبيرة في برمجيات تشخيص تشوهات تخطيط القلب، سواء كانت غير جراحية أو باضعة في قسطرة القلب. وقد زادت قدرة أجهزة هولتر، التي توفر تخطيط القلب المستمر على مدار 24 ساعة على الأنظمة التقليدية، على التسجيل، مما يجعل من الممكن تسجيل نبضات القلب واستدعاء أدنى خلل في القلب. وقد أتاح الاتصال الإلكتروني عبر الهواتف المحمولة والأقمار الصناعية إمكانية نقل تخطيط القلب لحظة حدوث أي خلل وإرساله بالبريد الإلكتروني إلى الطبيب المعالج أو إلى جهاز استقبال مركزي في شركة عابرة للقارات لأجهزة تنظيم ضربات القلب حول العالم. وهكذا، أصبح المريض في عصر القرية الإلكترونية العالمية الصغيرة مريضًا ”عالميًا“ يمكن تسجيل بياناته وتوزيعها بين المختصين، وساعدت هذه الطفرة في الاتصالات على التواصل
ضغط إسفين الشريان الرئوي الذي يمثل ارتفاعه الطفيف إنذارًا مبكرًا بخلل وظيفي في انقباض البطين الأيسر، وبالتالي التنبؤ بقصور القلب الحاد في المستقبل القريب. كما تم تطوير جيل ثالث من أجهزة تنظيم ضربات القلب الكهربائية، وتطورت وظيفة جهاز تنظيم ضربات القلب الكهربائية من مجرد جهاز للتعامل مع تباطؤ ضربات القلب أو ضعف كهرباء القلب إلى جهاز يعمل على مزامنة كهرباء القلب في حجرات القلب المختلفة، وفي حالات توسع عضلة القلب وضعفها أو قصور القلب الاحتقاني تطورت إلى كمبيوتر عالي التقنية يساعد على إعادة التناغم إلى النظام الكهربائي، وتحسين انقباض عضلة القلب، وزيادة القدرة على ضخ الدم في الدورة الدموية وتقليل أعراض فشل القلب.

كما يشمل تطوير علاجات تخطيط القلب نظام تخطيط القلب ثلاثي الأبعاد الذي لا يستخدم الأشعة السينية التقليدية التي لها آثار جانبية على الأطباء والمرضى على حد سواء. وقد أتاح تطوير هذا النظام إمكانية إنتاج صور تشريحية ثلاثية الأبعاد مفصلة ثلاثية الأبعاد متعددة الألوان مجسمة لقلب المريض وفقاً لنظامه الكهربائي. ومن خلال دمج صور كارتو مع التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والتصوير المقطعي المحوسب للقلب، بالإضافة إلى تخطيط القلب السطحي والصور من داخل قلب المريض، أصبح لدى أطباء القلب شاشة LCD كبيرة تحتوي على كل هذه الصور في وقت واحد.

.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *