أسعار النفط تتجه لتحقيق أكبر تقدم أسبوعي منذ أبريل

أسعار النفط تتجه لتحقيق أكبر تقدم أسبوعي منذ أبريل

أصبحت أسعار النفط في طريقها لتحقيق أكبر تقدم أسبوعي منذ أبريل بعد الخفض الكبير في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، في حين واصل المتداولون مراقبة التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.
تم تداول خام برنت دون 75 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة، مع ارتفاع العقود الآجلة بأكثر من 4% خلال الأسبوع، في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 72 دولاراً. وأدى التفاؤل بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قادر على هندسة عملية هبوط سلس للاقتصاد الأميركي إلى تحفيز اتجاه المخاطرة في الأسواق المالية، وأسواق السلع الأوسع نطاقاً.

مخاوف الصراع في الشرق الأوسط

أثارت سلسلة من انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكي وأجهزة النداء هذا الأسبوع مخاوف من نشوب حرب شاملة بين حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل، التي لم تؤكد أو تنفي مسؤوليتها عن الهجمات. وهناك مخاوف من أن الصراع الأوسع قد يشمل إيران ويهدد تدفقات النفط الخام من المنطقة.

ولا يزال النفط يتجه نحو خسارة ربع سنوية مع ظهور مؤشرات على وفرة الإمدادات والتباطؤ الاقتصادي في الصين. وأتاح تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة مجالا للدولة الآسيوية لتقديم المزيد من الحوافز النقدية والمالية، وفقا لتقرير صادر عن “سيكيوريتيز تايمز” (Securities Times).

تقليل مخاطر هبوط النفط

قال جاو جيان، المحلل في شركة “كيشينغ” للعقود المستقبلية: “يبقى أن ننتظر ونرى ما إذا كان خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة سيخفف من المخاطر الهبوطية للنفط على المستوى الكلي”. وأضاف: “العوامل الأساسية لا تزال سلبية، ويجب أن تبقى السوق حذرة بشأن المخاطر التي لا تزال تميل نحو الاتجاه الهبوطي”.

على الجانب الآخر، يستعد صانعو الوقود الأميركيون لتنفيذ أخف موسم صيانة منذ ثلاث سنوات، وفقا لشركة معلومات السوق “آي آي آر إنرجي” (IIR Energy)، مما يخفف بعض المخاوف بشأن دعم إمدادات النفط. وتخطط المصافي لإيقاف حوالي 529 ألف برميل من القدرة اليومية خلال فصل الخريف.

المصدر: صحيفة اقتصاد الشرق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *